تقرير: أنظمة استبدادية تستهدف الصحافة الحرة بالخنق الاقتصادي

قال تقرير إن الأنظمة الاستبدادية تجد أن التكتيكات اللاعنفية مثل تجميد الأصول أو إلغاء التراخيص أو الخنق الاقتصادي يمكن استخدامها لقمع الصحافة.

وأوضح تقرير لمجموعة “مراسلون بلا حدود”: قد يفترض شخص ما لا ينتبه عن كثب أن الصحيفة كانت ضحية لسوء الإدارة أو تدهور المصلحة العامة” لكن الصحف كثيراً ما تُعدم عمداً مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على الحق في الحصول على المعلومات”.

اقرأ أيضًا: تقرير: الرقابة الذاتية تسيطر على الصحفيين في سلطنة عمان

وفرضت الأنظمة في روسيا وبورما وجمهورية الصين الشعبية وأماكن أخرى إغلاق ما لا يقل عن 22 صحيفة منذ عام 2017. وتقول منظمة مراسلون بلا حدود إن الأساليب بينها غالبًا ما تشمل “المضايقة القضائية أو الخنق الاقتصادي”.

ودافع الرئيس بايدن، في اجتماع عقد في 16 يونيو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن الصحفيين الذين يواجهون خطر الاعتقال بسبب تغطيتهم في روسيا، حيث أغلق موقع VTimes الروسي المستقل في 12 يونيو بعد أن وصفت وزارة العدل الروسية المنفذ بأنه “وكيل أجنبي”، مما دفع المعلنين والمصادر الإخبارية إلى الخوف من الملاحقة القضائية.

كما عارض تحالف حرية وسائل الإعلام، في بيان صدر في يوليو، إغلاق جمهورية الصين الشعبية الإجباري لصحيفة آبل ديلي في هونج كونج في 23 يونيو.

وقال التقرير إن الخنق الاقتصادي والضغط، الذي تضمن اعتقال الموظفين، “يقوض الدرجة العالية من الحكم الذاتي في هونغ كونغ وحقوق وحريات الناس في هونغ كونغ. كونغ. ”

وانضم إلى البيان 21 عضوا من تحالف حرية وسائل الإعلام، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وإستونيا وفرنسا وألمانيا واليابان وسلوفاكيا والمملكة المتحدة.

كما جمدت جمهورية الصين الشعبية أصول Apple Daily، ومنعتها من دفع نفقات الموظفين وغيرها من النفقات، واعتقلت خمسة محررين – بمن فيهم رئيس التحرير.

وتقول مراسلون بلا حدود إن الإغلاق القسري يتبع نمط الأنظمة الاستبدادية في استخدام الخنق الاقتصادي أو غيره من الضغوط لإغلاق المنافذ الإخبارية الناقدة.

وفي مارس، ألغى جيش بورما تراخيص البث والنشر لخمسة وسائل إعلام مستقلة، بما في ذلك 7 Day News و Eleven Media، مما أجبر الصحيفتين على الإغلاق وعدم ترك أي صحيفتين مستقلتين في بورما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى