الخليج العربيرئيسي

تقرير: السعودية مستاءة من صفقة الطاقة الأردنية الإسرائيلية التي توسطت فيها الإمارات

ذكرت صحيفة Israel Hayom العبرية الأربعاء أن حكومة المملكة العربية السعودية تمارس ضغوطًا شديدة على الإمارات العربية المتحدة لإلغاء صفقة الطاقة الشمسية للمياه التي وقعتها إسرائيل والأردن في دبي.

حيث ستشهد المبادرة إنشاء محطة للطاقة الشمسية في الأردن ، بمساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة ، وكذلك محطة لتحلية المياه في إسرائيل.

وصرح مسؤولون إسرائيليون أنه عندما شاهد السعوديون المنشور ، فوجئوا لأن الإمارات والأردن لم يطلعهم مقدمًا على الموضوع ، بحسب والا العبري .

في نهاية الأسبوع الماضي ، ورد أن كبار المسؤولين في الحكومة السعودية اتصلوا بنظرائهم في أبو ظبي وطالبوا بتوضيح ، وحثوا الإمارات أيضًا على الانسحاب من الاتفاقية.

وأفادت “والا” أنهما عرضا صفقة بديلة تحل بموجبها السعودية محل إسرائيل في المشروع.

وذكر المسؤولون أن الإمارات لم تعجبها الضغوط ، وأبلغت المشاركين في الصفقة بما حدث.

لم ترغب الإمارات في إلغاء الاتفاقية لكنها سعت إلى تخفيف الصياغة لتبدو أقل إلزاما. وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع “واللا إسرائيل” لم يعترضوا لأن التغييرات لم تغير الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل، بينما ستعمل الدولة العبرية على تحلية المياه لصالح الأردن الذي يعاني من الجفاف.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية إن الأردن ينتج بموجب مذكرة التفاهم 600 ميغاوات من الطاقة المتجددة لصالح إسرائيل.

وبحسب بيان لوزارة المياه والري الأردنية، فإن “إعلان النوايا” الذي تم توقيعه يعني “الدخول في عملية دراسات جدوى خلال العام المقبل 2022، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا”.

في المقابل، أورد الحساب الرسمي للقنصلية الإسرائيلية في الإمارات، أن البلدان الشريكة وقعت اتفاقية لمقايضة الطاقة بالمياه، خلال حفل أقيم في جناح الإمارات بـ”معرض إكسبو دبي”.

ومنتصف الشهر الماضي، وقع الأردن اتفاقية مع إسرائيل لشراء المملكة 50 مليون متر مكعب مياه من تل أبيب، تمثل كمية إضافية لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ويصنف الأردن ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشر العالمي للمياه.

وأوضح البيان الأردني اليوم، بأن توقيع الإعلان “ليس اتفاقا لا من الناحية الفنية ولا القانونية، وأن المشروع لن ينفذ دون حصول الأردن على هذه الكمية من المياه سنويا”.

اقرأ أيضاً: الإمارات والأردن وإسرائيل توقعان اتفاقية لمقايضة الطاقة بالمياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى