الاقتصادرئيسي

تقرير: الكويت اجتثت الفساد المالي

قالت شركة الشال للاستشارات المالية، في تقرير مالي، إن الكويت تمكنت من توفير مليارات الدولارات من خلال وقف الفساد المالي وإهدار المال العام.

وذكر التقرير أن ديوان المحاسبة الكويتي وفر الأموال في المالية العامة، في إطار خططه لوقف إهدار المال العام والفساد المالي.

وبحسب تقرير الشال، بلغت قيمة الأموال التي قدمتها المحاسبة المالية 1.1 مليار دينار (3.65 مليار دولار) خلال عام 2020.

اقرأ أيضًا: الكويت: تفعيل رقابي أكبر لتعزيز الإصلاح و”تجفيف منابع الفساد”

ففي غضون ثلاثة أشهر ونصف بين منتصف مارس 2020 ونهاية يونيو 2020، درس ديوان المحاسبة 827 موضوعًا بلغت كلفتها حوالي 1.4 مليار دينار كويتي. ووفرت الدراسة نحو 44.4 مليون دينار على الخزينة.

ودرس فريق الطوارئ التابع لهم لقطاع ما قبل المكافحة 550 موضوعًا، 46٪ منها تتعلق بالجائحة والباقي (54٪) لقضايا طارئة أخرى، 64٪ منها مرت، 3٪ منها انتهاكات، 13٪ تم رفضه، وتم سحب 20٪ “.

وحصلت وزارة الصحة على أعلى بلاغات فساد بواقع 33 بلاغا تليها الهيئة العامة للزراعة بـ17 بلاغا ثم 16 بلاغا ضد الادارة العامة للجمارك و14 ضد بلدية الكويت.

وبشأن أعلى معدل للبلاغات من حيث الصفات الوظيفية للمبلغ ضدهم فقد شملت البلاغات 95 مدير ادارةز

إضافةً إلى 45 وكيل وزارة مساعد و36 مدير هيئة او مؤسسة عامة و30 نائب مدير هيئة او مؤسسة عامة.

وأعطى التقرير بعض الأمثلة على اللبس، وربما الشبهات بالفساد المالي في بعض الموضوعات المدروسة. فعلى سبيل المثال، طلبت وزارة الصحة شراء مستلزمات صحية، بما في ذلك أقنعة الوجه. تم تقديم ثلاثة أرقام للمخزون 200 ألف كمامة من وزارة الصحة، وصفر أقنعة من وزارة الصحة أيضًا، و 300 ألف كمامة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء “.

مثال آخر يجعل وزارة الصحة أكثر احتمالاً، حيث طلبت شراء 200 ألف معقم 500 مل بسعر 880 فلس لكل عبوة، وطلبت وزارة الدفاع شراء نفس الكمية وبنفس الجودة ولكن بسعر 2.950 دينار كويتي لكل طرد.”

الوزارتان كما نعلم تقعان في نفس الوزارة. في ظل الوباء الذي يتطلب التنسيق المستمر بين الوزارات وتحت ضغط شديد لاستنزاف السيولة ولولا ديوان المحاسبة لتمرير صفقتين بهذا التباين في الأسعار.

وتعاني الكويت من أزمة سيولة وصعوبة توفير الموازنة العامة للدولة، حيث تعاني البلاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى