enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تقرير: المدعومون من الإمارات في عدن يرفضون اتفاق الرياض ويستأنفون الدعوة للانفصال
عنصر من ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي
عنصر من ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي

تقرير: المدعومون من الإمارات في عدن يرفضون اتفاق الرياض ويستأنفون الدعوة للانفصال

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، المدعوم من الإمارات، عن أنه لم يعد ملزمًا بتنفيذ اتفاق الرياض بذريعة تخلي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي عن التزاماتها بموجب الاتفاقية، وفق موقع “انتفاضة اليوم” التابع للحوثيين.

وذكر الموقع أن المجلس الانتقالي الجنوبي جدد تأكيده على مطالبه بإقامة دولة مستقلة في جنوب اليمن، والتي توحدت مع دولة اليمن الشمالي عام 1990، بعدما انتشأت عام 1967.

وبذلك يرفض حلفاء الإمارات تطبيق الاتفاق الذي توصلوا إليه مع الحكومة المعترف فيها دوليًا، والذي رعته المملكة العربية السعودية.

ونُقل عن رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي قوله خلال اجتماع مع أعضاء المجلس أن “الدولة الجنوبية أصبحت حقيقة واقعة”، مطالبًا المجتمع الدولي بالاعتراف الرسمي بها.

ونُظر إلى اتفاق الرياض على أنه انتصار للمجلس العسكري الانتقالي، وهذا ما أكده الزبيدي عندما قال إن الاتفاق “عزز القضية الجنوبية وساهم في اعتراف العالم” بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

ومع ذلك، رفض المتحدث باسم المجلس الانتقالي صالح النود تلك التقارير، وقال إنها “بالتأكيد ليست هذه القضية. لا يزال المجلس الانتقالي ينوي احترام اتفاقية الرياض”.

بالإضافة إلى التقرير بأن الرئيس اليمني المعترف به دوليا هادي تراجع عن الصفقة، اتهم الكاتب اليمني الجنوبي وضاح بن عطية حكومته بأنها وراء سلسلة من الاغتيالات في مدينة عدن الساحلية المتنازع عليها.

وأضاف “بعد 100 يوم من طرد حكومة هادي، لم نسمع عن أي اغتيالات وبعد أيام من عودتهم، عادت الاغتيالات إلى عدن”، كتب بن عطية في تغريدة بالأمس، في إشارة إلى أنه لم يكن على المجلس التخلي عن المدينة بعد السيطرة عليها في أغسطس الماضي.

وأضاف أن ” اغتيال مدير إدارة التحقيق الجنائي في حي المنصورة صلاح الحجيلي أمام منزله وهروب الجناة يعد مؤشرًا خطيرًا”.

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، بين عامي 2015 و2019، كان هناك أكثر من 100 عملية اغتيال في جنوب اليمن.

 

الانفصاليون المدعومون من الإمارات يرفضون الانسحاب من عَدن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *