الاقتصادالخليج العربيرئيسي

تلميح سعودي لاحتمال قبول حكم الحوثيين في اليمن

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن جميع اليمنيين بمن فيهم الحوثيون، يمكن أن يكون لهم دور في مستقبل اليمن ، حسبما ذكرت وكالات الأنباء.

وخلال حديثه بالمؤتمر الدولي “حوار المتوسط” في روما، أكد الجبير أنه يمكن أن يكون هناك تسوية في البلاد، والتي تسبق حل النزاع المستمر.

وقال “هناك إمكانية لتهدئة الوضع الذي سيعقبه التسوية في اليمن”، وفقا لقناة التلفزيون السعودي، وقناة العربية.

وأضاف “كل اليمنيين، بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن”.

وفي الوقت نفسه، أكد أن الحوثيين هم الذين بدأوا الصراع، وليس المملكة العربية السعودية.

وأكد الجبير من جديد أن التدخل الإيراني في البلد الذي مزقته الحرب “مدمر” وأن إيران تشكل تهديدًا للمنطقة بأسرها ولم يعد من الممكن التسامح مع عدوانها.

وكان مصدر حوثي كشف عن محادثات سرية مع المسؤولين السعوديين، وقال إن وفدًا سعوديًا، يتكون بشكل أساسي من شخصيات عسكرية، وصل إلى العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون صنعاء.

وعلى إثر ذلك، أرسل الحوثيون مجموعة من الممثلين إلى المملكة كجزء من وفد لمواصلة المحادثات.

وركزت جولة المحادثات، وفقًا للمصدر، على “وقف الحرب” التي استمرت لأكثر من خمس سنوات. وأكدت المحادثات على حقيقة أن السعوديين أظهروا مرونة واستعدادًا لوقف الحرب، وعرضوا “هدنة لمدة عام”.

وبحسب ما ورد رفض الحوثيون الهدنة المؤقتة وردوا على المملكة العربية السعودية بقولهم: “إما وقف شامل للحرب أو حرب شاملة”.

وبعد اجتماعات الوفد الأولية، استمرت المناقشات حول مؤتمر عبر الفيديو بين الجانبين.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن التي مزقها الحرب قال قبل أيام إن الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية انخفضت بشكل كبير على مدى الأسبوعين الماضيين بعد عرض المتمردين الحوثيين وقف الهجمات عبر الحدود.

وقدم الحوثيون عرضًا بوقف هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ على أهداف داخل المملكة العربية السعودية إذا أوقفت الرياض غارات التحالف الجوية.

وقبل أيام، أكد مسؤول سعودي أن المملكة العربية السعودية أجرت محادثات مع الحوثيين في اليمن في محاولة لإنهاء الحرب.

وقال المسؤول السعودي البارز للصحفيين “لدينا قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016. نحن نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن”.

وتقود المملكة العربية السعودية تحالفًا عربيًا لمحاربة الحوثيين في اليمن منذ مارس 2015. وقد تم هذا التدخل بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليًا في صنعاء.

 

مصادر: تبادل وفود بين الحوثيين والسعودية لإنهاء الحرب باليمن

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى