الخليج العربيرئيسي

تمنع انتقاد الصهيونية.. أمريكا والبحرين توقعان اتفاقية لمكافحة معاداة السامية

وقعت الولايات المتحدة الأمريكية ومركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي في البحرين اتفاقية في مجال مكافحة معاداة السامية وتعزيز التعايش السلمي.

وكشف المبعوث الأمريكي الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية إيلان كار عن توقيع الاتفاقية عبر حسابه بموقع تويتر.

وكتب كار: “لقد وقعنا للتو اتفاقية تاريخية مع مركز حمد العالمي في مملكة البحرين لمكافحة معاداة السامية معًا في الشرق الأوسط وخارجه”.

وقال: “كما سننشئ برامج لتعليم أطفال المنطقة قيمة التعايش السلمي. شكرا لك البحرين!”

وشارك كار نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة في واشنطن في 22 أكتوبر، والتي تنص على أن الاتفاق مع مركز الملك حمد على التعاون لإنشاء برامج “تعزز الاحترام المتبادل والتقدير والتعايش السلمي بين العرب واليهود والشعوب ودولها القومية، وبين جميع الأديان في الشرق الأوسط “.

ووفقًا لمذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان معًا لمكافحة “جميع أشكال  معاداة السامية بما في ذلك معاداة الصهيونية ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل”.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت البحرين  اتفاقية  تطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد أيام من توقيع الإمارات اتفاقية مماثلة.

لكن مصادر إسرائيلية كشفت عن أن العلاقات بين إسرائيل والبحرين امتدت لسنوات قبل اتفاق التطبيع، مشيرة إلى وجود سفارة سرية في البحرين.

ونقل موقع “واللا” الإسرائيلي عن مسئول قوله إن البنية التحتية الموجودة بفضل “السفارة السرية” موجودة مسبقاً، وذلك بعد تقديم طلب إقامة سفارة رسمية في البحرين.

وأوضح المسئول أن “كل ما علينا هو تغيير اللافتة على الباب”، حيث كانت السفارة تعمل تحت غطاء “شركة استشارات تجارية”.

ومع الإعلان عن توقيع البيان المشترك، وبدء العلاقات الدبلوماسية الرسمية، بدأت تتكشف خفايا العلاقات بين الجانبين. معاداة السامية

وكانت الخارجية الإسرائيلية سلمت نظيرتها البحرينية مذكرة رسمية بطلب فتح السفارة بشكل علني في البحرين.

وأشارت المصادر إلى أن البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في العاصمة المنامة تعمل منذ أكثر من عقد تحت مسمى شركة لتحفيز الاستثمارات التجارية.

وأضافت “وجود البعثة الدبلوماسية، كان ممنوعاً الكشف عنها حتى أسابيع قليلة، يظهر عمق العلاقات بين إسرائيل والبحرين لكنها ظلت سرية”.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن إعلان الاتفاق بين البحرين وإسرائيل في واشنطن، أظهر هذه العلاقات على السطح وخفّف غطاء السرية.

اقرأ المزيد/ “الوطن” تنشر أهم بنود اتفاقية تطبيع البحرين مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى