الخليج العربيرئيسيرياضة

توجيه مساءلة لوزير الرياضة البريطاني في مجلس النواب حول الاستحواذ السعودي لنيوكاسل

ترجمة خاصة – سأل أعضاء البرلمان البريطاني وزير الرياضة نايجل هودلستون عما إذا كان من المناسب لكوريا الشمالية شراء فريق من الدوري الإنجليزي الممتاز في المستقبل لأنه تجنب التعليق على الاستحواذ بقيادة السعودية على نيوكاسل.

حيث قوبل قرار الدوري الإنجليزي الممتاز بمعاقبة صفقة نيوكاسل البالغة 305 مليون جنيه إسترليني الشهر الماضي بابتهاج العديد من مشجعي النادي ، والتي أثارت انتقادات شديدة من جماعات حقوق الإنسان.

وقالت رابطة مشجعي النادي إنها تلقت تأكيدات ملزمة قانونا بأن الدولة السعودية  التي لديها سجل مروع في مجال حقوق الإنسان وتورطت في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018 – لن يكون لها سيطرة مباشرة على النادي.

هذا على الرغم من تولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئاسة صندوق الاستثمارات العامة الذي يمتلك الآن حصة 80 في المائة في النادي.

وقد دعت منظمة العفو الدولية الرابطة إلى تشديد اختبارات أصحابها ومديريها لتغطية قضايا حقوق الإنسان على وجه التحديد.

كان وزير الرياضة البريطاني هودلستون حذرًا عندما سئل عن رأيه بشأن صفقة نيوكاسل من قبل أعضاء لجنة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة أمس.

حيث قال: “علينا أن نكون حذرين للغاية هنا بشأن دور الحكومة”. ليس للحكومة رأي في الاستحواذ على كيانات القطاع الخاص ما لم تكن هناك مخاوف قانونية. في حالة نيوكاسل ، كان من الصواب أن تتبع سلطات كرة القدم إجراءاتها المناسبة ، بما في ذلك اختبار المالكين والمديرين ، وهو ما فعلوه. “

و فيما يتعلق بعناصر هذا الاختبار وما يتضمنه ، هذا نقاش مباشر في الوقت الحالي.

أنا متأكد من أن تريسي (كراوتش) ستقدم توصيات بشأن ذلك أيضًا.

أنا أعلم أن هذا كان نقاشا محتدما. أنا على دراية جيدة بالقضايا على كلا الجانبين “.

سأل رئيس اللجنة جوليان نايت هادلستون: “دعونا نستخدم مثال كوريا الشمالية. كوريا الشمالية تأتي وتحاول الاستيلاء على كريستال بالاس ، على سبيل المثال.

لأنه ربما يحب (كيم جونغ أون) لون الطقم فقط. هل سيكون ذلك مناسبًا؟ ”

قال هدلستون: “أود أن تكون هناك عملية. بادئ ذي بدء ، هناك جوانب قانونية واسعة حول من يمكنه الاستثمار في المملكة المتحدة وما يمكننا الاستثمار فيه في الخارج، لذلك هناك دائمًا عنصر قانوني لهذا من حيث عمليات الاستحواذ الدولية “.

اقرأ ايضاً: نيوكاسل والاستحواذ السعودي: رئيس رابطة الدوري الإنجليزي يستقيل إثر ردود فعل غاضبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى