الخليج العربيرئيسي

توقعات إيجابية عقب لقاءات الإمارات وقطر.. هذا ما بحثه المسؤولون

توقعت أوساط خليجية أن يُثمر لقاء الإمارات وقطر الذي عقد في الكويت أمس الاثنين بنتائج إيجابية على المنطقة الخليجية والشرق الأوسط ككل.

وتشير تلك الأوساط إلى أن كلاً من الإمارات وقطر يعملان على تطبيق ما ورد في اتفاق العلا الذي رعته الرياض بحضور مسؤولين من دول مجلس التعاون.

وحول اللقاء الذي جمع الإمارات وقطر، قالت وكالة الأنباء القطرية إن المسؤولين من الدولتين بحثوا صياغة آليات وإجراءات للمرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا بالرياض.

كما بحث المجتمعون السبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يعزز مسيرة العمل المشترك لدول مجلس التعاون وبما يحقق تطلعات شعوبها في الأمن والاستقرار والتنمية.

وبعد سنوات من الحصار والمقاطعة التي فرضتهما البحرين والسعودية والإمارات ومصر، من المقرر أن تبحث لقاءات ثنائية أخرى إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وقطر لاحقًا.

وكانت كلُ من السعودية ومصر بحثت سابقًا عودة العلاقات الدبلوماسية بينهم وبين قطر.

وتتوقع أوساط خليجية أعادة فتح سفارتي الدوحة وأبوظبي في كل] من الإمارات وقطر تنفيذًا لما جاء في قمة العلا السعودية.

من جهته، توقع المفكر الإماراتي عبد الخالق عبد الله، في تغريدة على “تويتر”، عودة قريبة لسفراء البلدين، بعدما بدأت الاجتماعات بين البلدين لمتابعة تنفيذ بيان قمة العلا.

وفتحت السعودية ومصر في وقت سابق من الشهر الماضي، سفارتيهما في الدوحة، كما أعادت قطر فتح سفارتها بالرياض، إيذاناً باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما أُعيد فتح معبر سلوى الحدودي الذي يربط قطر بالسعودية، وفتحت الأجواء الخليجية أمام الطيران القطري.

ووفق مراقبين خليجيين، فإن أحد الملفات المهمة التي ينتظر بحثها في الاجتماعات الثنائية بين قطر والإمارات، يتمثل في معالجة الآثار المترتبة على القيود التي فرضتها الأزمة، خاصة في مجال حقوق الأفراد والجماعات، وما لحق بمئات المواطنين القطريين من خسائر مادية ومعنوية بسبب الأزمة الخليجية والإجراءات التي اتبعتها “دول الحصار الأربع” قبل إعلان المصالحة الخليجية.

وكان وزير الخارجية القطري أكّد في مقابلة مع “بلومبيرغ” “أن علاقة بلاده مع الإمارات شهدت تطوراً خلال الفترة الماضية”، وشدّد على أن “الدوحة تنظر للمستقبل ولن تبقى رهينة للماضي”.

اقرأ أيضًا: حمد بن جاسم: ذباب إلكتروني يخرب المصالحة بين السعودية وقطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى