enar
الرئيسية / رئيسي / تونس: النهضة يرشح راشد الغنوشي رئيسًا للبرلمان
زعيم حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي
زعيم حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي

تونس: النهضة يرشح راشد الغنوشي رئيسًا للبرلمان

قال حزب النهضة التونسي إنه سيرشح زعيمه راشد الغنوشي ليكون رئيسًا جديدًا للبرلمان ويسعى أيضًا إلى تعيين رئيس وزراء من اختيار الحزب.

وقال عبد الكريم الهاروني، رئيس مجلس شورى النهضة، يوم الأحد إن الحركة قررت ترشيح الغنوشي، 78 عاماً، لمنصب رئيس البرلمان.

وفاز حزب النهضة بـ 52 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي، لكنه لم يحصل على 109 مقاعد اللازمة للحكم الصريح.

ومنذ ذلك الحين، أكد الحزب أن أحد قادته يجب أن يكون رئيسًا للوزراء لأن التونسيين منحوه مسؤولية تنفيذ برامجه الانتخابية.

وقال هاروني إن مجلس الشورى التابع للحركة مستعد للدخول في حوار مع مجموعة من الأحزاب السياسية في البلاد، “باستثناء أولئك الذين شككوا في ثورة 2011”.

واحتل حزب قلب تونس برئاسة قطب الإعلام نبيل القروي المركز الثاني في انتخابات 6 أكتوبر، حيث حصل على 38 مقعدًا، بينما حصل الحزب الدستوري الحر بقيادة عبير موسي على 17 مقعدًا.

وفي التصويت المفاجئ، فاز نداء تونس، الشريك السابق لحزب النهضة في الائتلاف، بثلاثة مقاعد فقط، بانخفاض عن 86 في انتخابات 2014.

ومنذ الانتخابات، وافق ائتلاف الكرامة المحافظ، الذي لديه 21 مقعدًا، على الدخول في ائتلاف مع النهضة.

وأوقف كل من حزب تحيا تونس الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد، وحزب التيار وحركة الشعب، إجراء محادثات مع حزب النهضة.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان التونسي الجديد يوم الأربعاء، وسيتم اختيار منصب رئيس الوزراء، الذي يشكل الحكومة ويدير معظم الحقائب، في الأسابيع المقبلة.

ويمكن لأي مأزق سياسي ناتج عن البرلمان المنقسم بحدة أن يعقد جهود تونس لمعالجة المشاكل الاقتصادية المزمنة التي تشمل الدين العام الكبير والبطالة بنسبة 15 في المائة.

وإذا لم يتمكن حزب النهضة من تشكيل حكومة بحلول أوائل ديسمبر، يمكن للرئيس أن يطلب من حزب آخر أن يشكل حكومة، إذا فشل أيضًا واستمر الجمود، فستكون هناك انتخابات أخرى.

وأسس الغنوشي والعديد من المثقفين التونسيين حركة التيار الإسلامي في عام 1981، والتي أصبحت حركة النهضة في عام 1989، بعد أن كانت مستوحاة من جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

تعرض الحزب للاضطهاد في ظل حكومة بن علي وحكومة سلفه، حبيب بورقيبة، مع إجبار الغنوشي على العيش في المنفى في المملكة المتحدة لمدة 20 عامًا.

وعاد إلى الوطن بعد انتفاضات الربيع العربي واستقبل كالأبطال، حيث حصل حزب النهضة على 37 في المائة من الأصوات في أول انتخابات بعد الثورة في عام 2011.

 

رئيس حركة النهضة: حققنا نصرًا لا يشوبه شك

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الجيش اللبناني

لبنان: إحباط هجوم لداعش على السفارة الأمريكية في بيروت

أعلنت مديرية الأمن العام في لبنان أنها أحبطت هجومًا على السفارة الأمريكية في بيروت ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *