enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تويتر يصدر بيانًا بعد فضيحة التجسس السعودية
السعودية تتبعت تحركات معارضي العائلة الحاكمة من خلال موظفي توتير الجواسيس
السعودية تتبعت تحركات معارضي العائلة الحاكمة من خلال موظفي توتير الجواسيس

تويتر يصدر بيانًا بعد فضيحة التجسس السعودية

أصدر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بيانًا بعد توجيه تهم جنائية ضد اثنين من موظفيه السابقين، بتهمة التجسس لصالح المملكة العربية السعودية.

وأفادت سي إن إن أن تويتر أصدر بيانًا رسميًا يقول: “نحن نتفهم المخاطر الكبيرة التي يواجهها العديد من مستخدمي تويتر الذين يشاركونهم مبادئهم مع العالم ويحملون من هم في السلطة المسؤولية. لدينا أدوات لحماية خصوصيتهم وقدرتهم على القيام بعملهم الحيوي”.

وأضاف “نحن ملتزمون بحماية أولئك الذين يستخدمون خدماتنا للدعوة إلى المساواة والحريات الفردية وحقوق الإنسان”.

واتُهم ثلاثة رجال بالتجسس على مستخدمي تويتر في المملكة العربية السعودية، بعد صدور حكم من محكمة سان فرانسيسكو الفيدرالية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء الماضي.

وتم الكشف عن أنهم موظفين سابقين في تويتر وهم: علي الزبارة وأحمد أبو عمو وكذلك أحمد المطيري، وهو مسؤول تسويق له علاقات مع العائلة المالكة السعودية.

وأبو عمو، مواطن أمريكي يبلغ من العمر 41 عامًا، محتجز على ذمة القضية. تم في البداية إخراجه بكفالة لكن تم إلغاؤها لاحقًا، فيما صدرت أوامر اعتقال بحق الرجلين الآخرين، الذين يُعتقد أنهما في المملكة العربية السعودية.

ووفقًا للائحة الاتهام فإن أبو عمو، قام مرارًا وتكرارًا بالوصول إلى حسابات تويتر الخاصة بالمعارضين السعوديين البارزين وتمكن من معرفة عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم.

وتسلل الزبارة، الذي عاش سابقًا في الولايات المتحدة، إلى معلومات عن 6000 حساب على تويتر، 33 منها قدمت السلطات السعودية طلبات لإنفاذ القانون إلى تويتر، وفقًا للائحة الاتهام الأمريكية.

واكتشف موقع تويتر الوصول غير المصرح به للبيانات من الزبارة في أواخر عام 2015 ووضعه في إجازة إدارية، ثم هرب في وقت لاحق من الولايات المتحدة.

ويُعتقد أن الرجال الثلاثة الذين وجهت إليهم المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو قد جندتهم السلطات السعودية بين عامي 2014 و2015.

في العام الماضي، قدم مكتب تويتر في دبي معلومات إلى السلطات السعودية أدت إلى اعتقال تركي بن ​​عبد العزيز الجاسر، الصحفي الذي يدير حساب كشكول على تويتر، والذي كشف عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

توفي الجاسر لاحقًا تحت التعذيب في حجز سعودي.

 

بالأسماء.. واشنطن بوست تكشف عن جواسيس للسعودية بتويتر لتعقب المعارضين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *