enar
الرئيسية / أهم الأنباء / جماعات حقوقية تقاطع الجزء الأول من قمة مجموعة العشرين في الرياض
العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض

جماعات حقوقية تقاطع الجزء الأول من قمة مجموعة العشرين في الرياض

قررت ثلاث من أبرز منظمات حقوق الإنسان الدولية مقاطعة سلسلة من اجتماعات منظمات المجتمع المدني، المقرر عقدها في العاصمة السعودية ، الرياض ، كجزء من قمة مجموعة العشرين في الرياض .

وقالت منظمة العفو الدولية ومنظمة الشفافية الدولية وسيفيكوس في بيان مشترك: “بصفتنا منظمات مجتمع مدني رائدة موجودة في معظم البلدان حول العالم (ولكن ليس في المملكة العربية السعودية)، لا يمكننا المشاركة في عملية تسعى إلى إعطاء الشرعية الدولية لدولة لا توفر فعليًا مساحة للمجتمع المدني، وحيث لا يوجد مجتمع مدني مستقل”.

وذكرت المنظمات أن المملكة السعودية هي المسؤولة عن الإعدام خارج نطاق القضاء للصحفي والناقد السلمي ، جمال خاشقجي ، داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في عام 2018 ، مضيفة أنه بعد مرور أكثر من عام على مقتله ، لم يتم تنفيذ العدالة بعد.

وأضاف البيان: “تواجه النساء تمييزًا منهجيًا في القانون والممارسة. بالإضافة إلى ذلك، تتعرض المدافعات عن حقوق الإنسان اللائي تجرأن على الدفاع عن حقوق النساء للاضطهاد القضائي والاعتقالات التعسفية والاحتجاز “.

ووفقًا لمنظمة العفو الدولية: “استثمرت المملكة العربية السعودية مؤخرًا في حملات العلاقات العامة الباهظة الثمن لتحسين صورتها ، واستضافت العديد من الأحداث الرياضية البارزة التي تجتذب الزوار الدوليين. ولكن خلف هذه الواجهة المزروعة بعناية ، فإن سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية مروع كما كان دائماً”.

وكشفت نتسانت بيلاي ، مديرة الأبحاث والدعوة في منظمة العفو الدولية: “أن عقد قمة مجموعة العشرين في الرياض أمر مخجل. لا يمكننا المشاركة في عملية يتم إساءة استخدامها من قبل دولة تفرض رقابة على حرية التعبير، وتجرم النشاط من أجل حقوق المرأة والأقليات، وكذلك الشذوذ الجنسي ، وتعذب وتنفذ النقاد”.

وتولت المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر 2019.

 

جرائم الحرب وقتل خاشقجي تلاحق ابن سلمان في قمة العشرين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تعقيم شوارع في إيران لمكافحة فيروس كورونا

​​حصيلة وفيات كورونا في إيران ترتفع إلى 2757

قال متحدث باسم وزارة الصحة للتلفزيون الحكومي يوم الاثنين إن حصيلة وفيات كورونا في إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *