رئيسيشؤون دولية

جمعية في الهند تبحث القضاء على غلاء المهور  

أصدرت جمعية إسلامية في الهند مبادئ توجيهية جديدة، تطلب من المجتمع نبذ ارتفاع المهور والزيجات الباهظة بعد مقتل امرأة بسبب مشاكل غلاء المهور.

ففي مبدأ توجيهي من 11 نقطة صدر الأسبوع الماضي، طلب مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لعموم الهند من المسلمين بتجنب غلاء المهور والحفاظ على حفل الزواج بسيطًا دون “طقوس وعادات وأنشطة باهظة لا داعي لها” .

وأصدر رئيس الجمعية مولانا ربيع حسن نادفي إرشادات الهيئة، الواردة في وثيقة صدرت للمسلمين للتوقيع عليها واتباعها لتجنب غلاء المهور والزيجات المكلفة ماديًا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن توفيت امرأة مسلمة في ولاية غوجارات بغرب الهند منتحرة الشهر الماضي بعد أن أغرقت نفسها في نهر بدعوى الاعتداء على المهر من قبل زوجها وأقاربه.

وأثار انتحارها نقاشًا على مستوى البلاد حول الشرور الاجتماعية المرتبطة بالزواج بين المسلمين والمجتمعات الأخرى.

وقالت الجمعية إنها أطلقت حملة لمدة 10 أيام لتثقيف أفراد المجتمع في جميع أنحاء البلاد وزيادة الوعي ضد مثل هذه الشرور مثل غلاء المهور.

وخلال الحملة، سيركز العلماء والقادة المسلمون على إقامة الزيجات وفقًا للعادات الإسلامية وتقليل الإنفاق خلال حفلات الزفاف.

اقرأ أيضًا: قطر: مطالبات بترشيد تكاليف الزفاف

وتحظر الإرشادات الجديدة مواكب الزفاف والألعاب النارية والرقص والأعياد الفخمة وغلاء المهور وتصفها بأنها عادات غير إسلامية.

وقالت الجمعية الإسلامية إن الدعوات لمثل هذه الطقوس يجب أن توجه إلى الفقراء والمحتاجين من أفراد المجتمع.

قال مولانا عمرين محفوظ رحماني، سكرتير لاجمعية، إنه ليس من الصواب القول إن تدابير لإنهاء الشرور الاجتماعية مثل المهور يتم اتخاذها فجأة.

يعمل مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمين منذ سنوات على إحداث تغييرات جيدة في المجتمع ويحفز المسلمين على إنهاء الممارسات والعادات السيئة. وبقدر ما يتعلق الأمر بالزواج، فقد تم العمل عليه منذ سنوات للحد من الممارسات الشريرة التي أصبحت مرتبطة به “.

وقال رحماني إن زواج المسلمين في الهند نادرًا ما يتم عقده رسميًا في المساجد. وأضاف أن تغييرًا جيدًا يحدث الآن، ويتم إجراء عدد كبير من الزيجات في المساجد وانتهت العديد من الطقوس غير الإسلامية.

على الرغم من التغييرات، قال، “الجانب المؤلم” هو أن العديد من النساء الفقيرات ما زلن غير متزوجات لأن أسرهن غير قادرة على إنفاق الكثير من المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى