enar
الرئيسية / أهم الأنباء / جنوب أفريقيا تعفي القطريين من تأشيرة الدخول
العلاقات بين جنوب أفريقيا وقطر تشهد تطورًا ملحوظًا
العلاقات بين جنوب أفريقيا وقطر تشهد تطورًا ملحوظًا

جنوب أفريقيا تعفي القطريين من تأشيرة الدخول

أكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية يوم الأربعاء إعفاء سلطات جمهورية جنوب أفريقيا حملة جوازات السفر القطرية (العادية) من متطلبات التأشيرة المسبقة.

وأفاد مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية بأن “سلطات جمهورية جنوب إفريقيا قررت إعفاء حملة جوازات السفر القطرية (العادية) من متطلبات التأشيرة المسبقة والإقامة لمدة (90) يوما، وذلك اعتبارا من تاريخ 15 أغسطس 2019″، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وكان سفير جنوب أفريقيا في الدوحة فيصل موسى أشاد بمستوى العلاقات بين قطر وبلاده، مؤكدًا أنها علاقات متطورة ومستمرة في النمو بكافة المجالات.

وأوضح موسى أن بلاده ملتزمة تماما بتعزيز العلاقات الثنائية مع دولة قطر، مشيرًا إلى أن العام الماضي شهد العديد من الزيارات بين البلدين استهدفت تعزيز التعاون في شتى القطاعات.

وأكد أن دور قطر ريادي في مكافحة الجريمة والإرهاب على المستويات الإقليمية والدولية، ولاسيما اهتمامها بالتعليم الذي يجنب الأجيال الجديدة في مناطق الصراع مخاطر الانزلاق للتطرف.

وقال سفير جنوب أفريقيا إن الإحصاءات الرسمية تؤكد أن هناك زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الجاري، مشددا على أن قطر أثبتت قدرتها العالية على تنويع الاقتصاد وإنتاج الغذاء وتوسعة العلاقات التجارية مع كافة شركاء العالم خاصة افريقيا، كما أنها أبدت مرونة كبيرة في ظل هذا الحصار.

وهناك الكثير من الاستثمارات بين البلدين، منها بنك الدوحة الذي يستثمر في جنوب افريقيا بمقدار 136.6 مليون راند جنوب افريقي. كما تستثمر شركة الجزيرة للاستثمار في مدينة جوهانسبرغ في قطاع الاتصالات بمشروع خدمات أعمال تقدر قيمته بـ 5.75 مليون راند.

بالإضافة إلى شركة منتجات وهي شركة تابعة لشركة قطر للتسويق والتوزيع الكيميائي والبتروكيماويت تستثمر أيضًا في جنوب إفريقيا تقدر بنحو 50.35 مليون راند.

وتستثمر شركة قابكو في مدينة كيب تاون في قطاع الكيماويات في مشروع استثماري للمبيعات والتسويق والدعم يقدر بمبلغ 89.19 مليون راند، كما تستثمر قطر للبترول في قطاع الطاقة بجنوب افريقيا، علاوة على شركات مثل شركات مثل أبوعيسى للملابس الفاخرة ومتجر اللولو.

وهناك استثمارات بين بنك قطر الوطني وبنك ايكو في جنوب افريقيا. فضلا عن وجود مشاريع عديدة مشتركة في قطر تقوم بها شركات من جنوب أفريقيا.

 

تركيا تمدد صلاحية تأشيرتها إلى 10 سنوات

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *