جهاز قطر للاستثمار: أكثر من نصف الأصول مستثمرة بالأسهم الخاصة والعامة - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسي

جهاز قطر للاستثمار: أكثر من نصف الأصول مستثمرة بالأسهم الخاصة والعامة

كشف منصور المحمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أن أكثر من نصف أصول الجهاز مستثمرة في الأسهم الخاصة والأسهم المدرجة في الوقت الذي يسعى فيه إلى تحقيق عوائد أعلى.

ووفقًا لوكالة رويترز فإن الرغبة في المخاطرة لدى جهاز قطر للاستثمار أكبر من بعض أقرانه، كصندوق سيادي طويل الأجل دون التزامات قصيرة الأجل للوفاء بها.

وأوضح المحمود أن صندوق الثروة، الذي تقدر أصوله من قبل معهد صندوق الثروة السيادية بنحو 295 مليار دولار، لديه ما بين 50 في المائة و 55 في المائة من الأصول في الأسهم الخاصة والعامة.

وأضاف “نهجنا دائمًا هو أن نكون مستثمرين لأجل طويل، وهذا يمنحنا ميزة”.

وتابع المحمود “تبحث الشركات عن مستثمرين ذوي آفاق طويلة الأمد”.

ولا يزال صندوق قطر أحد أكبر المستثمرين في العقارات ويمتلك جزئيًا مجموعة كناري وارف، التي كشفت في يوليو عن خطط لتطوير ضخم متعدد الاستخدامات، بما في ذلك مساحات تجارية، في الحي المالي بلندن.

وفي يوليو الماضي، استحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصة غير معلنة في شركة الأدوية البيولوجية الألمانية CureVac في المرحلة السريرية كجزء من جولة تمويل بقيمة 126 مليون دولار، وهو أحدث مستثمر رفيع المستوى ينضم إلى القائمة قبل إدراج محتمل في سوق الأسهم.

وبصرف النظر عن الاستثمار الطبي، يستثمر جهاز قطر للاستثمار الفائض في عائدات أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وكان السفير القطري لدى ألمانيا محمد جهام الكواري قدّر حجم الاستثمارات القطرية في ألمانيا بنحو 25 مليار يورو مع وجود أكثر من 300 شركة ألمانية تعمل في السوق القطري في مختلف القطاعات.

وفي مقابلة مع جمعية الشرق الأدنى والأوسط الألمانية، أشار الكواري إلى أن الاقتصاد القطري مستمر في النمو بشكل مستدام، مما يخلق مجموعة متنوعة من الفرص للمستثمرين المحليين والأجانب.

ونقلت وزارة الخارجية القطرية مقتطفات من المقابلة، حيث أكد الكواري أن قطر مستثمرة في كبرى الشركات الألمانية وتهدف إلى زيادة تعزيز علاقاتها مع ألمانيا.

اقرأ المزيد/ بنك قطر الوطني: أرباح 2.6 مليار خلال 9 أشهر بانخفاض 15%

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى