الاقتصادالخليج العربيرئيسي

جوتيريش يدعو إلى وقف إطلاق النار في اليمن فورًا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأطراف المتحاربة إلى وقف إطلاق النار في اليمن وبذل قصارى الجهد لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا في البلاد.

وأعلن جوتيريش في بيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك أن “القتال الحالي في الجوف ومأرب يهدد بمزيد من تعميق المعاناة الإنسانية”.

وطالب الأطراف المتحاربة بالعمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص من أجل الحد من التصعيد في البلاد، وإحراز تقدم فيما يتعلق بالتدابير الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب اليمني.

وشدد على أن “الطريقة الوحيدة للحفاظ على حل شامل ومستدام للصراع في البلاد هو التمسك بالمسار السياسي”.

واستولى مقاتلو الحوثي على محافظة حجة في أقصى الحدود الشمالية مع المملكة العربية السعودية منذ نهاية عام 2014.

واتخذت السلطات اليمنية عدة إجراءات احترازية ضد الفيروس التاجي، بما في ذلك إغلاق المدارس والجامعات ، وإغلاق المعابر الحدودية والمطارات ، وتعليق الصلاة في المساجد.

وأكد مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن أن البلاد خالية من الفيروس، وأنه لا توجد حالات إصابة مؤكدة حتى الآن.

وكشفت الأمم المتحدة أن الصراع في اليمن أدى إلى مقتل وإصابة 70 ألف شخص، بينما قدرت تقارير سابقة لحقوق الإنسان أن 100 ألف يمني على الأقل قتلوا خلال الحرب.

وللسنة السادسة على التوالي ، يشهد اليمن صراعاً حاداً بين القوات الحكومية المدعومة من السعودية منذ مارس 2015 ، ومجموعة الحوثي المدعومة من إيران ، والتي تسيطر على العديد من المحافظات بما في ذلك العاصمة صنعاء.

 

الذكرى الخامسة لـ”عاصفة الحزم”.. الحوثيون: أكثر من 1000 صاروخ باليستي استهدف السعودية والإمارات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأطراف المتحاربة إلى وقف إطلاق النار في اليمن وبذل قصارى الجهد لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا في البلاد. وأعلن جوتيريش في بيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك أن “القتال الحالي في الجوف ومأرب يهدد بمزيد من تعميق المعاناة الإنسانية”. وطالب الأطراف المتحاربة بالعمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص من أجل الحد من التصعيد في البلاد، وإحراز تقدم فيما يتعلق بالتدابير الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب اليمني.
الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق