enar
الرئيسية / تكنولوجيا / جوجل تشتري فيتبيت لصناعة الساعات الذكية مقابل 2.1 مليار دولار
الصفقة أدت إلى قفز أسهم فيتبيت 16 ٪
الصفقة أدت إلى قفز أسهم فيتبيت 16 ٪

جوجل تشتري فيتبيت لصناعة الساعات الذكية مقابل 2.1 مليار دولار

وافقت شركة جوجل على شراء شركة فيتبيت Fitbit لصناعة الساعات الذكية مقابل 2.1 مليار دولار نقدًا، وهي خطوة قد تدعم أعمال الأجهزة العملاقة على الإنترنت مع زيادة التدقيق في مكافحة الاحتكار، الأمر الذي أدى إلى قفز أسهم فيتبيت 16 ٪.

وستدفع جوجل  7.35دولارًا لسهم Fitbit ومقرها سان فرانسيسكو، وفقًا لبيان صدر يوم الجمعة.

ويمثل هذا علاوة بنسبة 71٪ على سعر سهم فيتبيت قبل أن تذكر رويترز أن جوجل قدمت عرضًا على الشركة في 28 أكتوبر.

وتمثل عملية الاستحواذ هذه ثاني أكبر عملية شراء من جوجل هذا العام، بعد أن وافقت على دفع 2.6 مليار دولار لمزود البرنامج السحابي Looker في يونيو.

ومن المؤكد أن تجذب الصفقة التدقيق التنظيمي. إذ تبحث سلطات الولايات والسلطات الفيدرالية في جوجل عن الممارسات المحتملة المناهضة للمنافسة المتعلقة بكيفية تعاملها مع بيانات المستهلك وتعمل في سوق الإعلانات الرقمية.

وعلى الرغم من أن جوجل ليست رائدة في مجال الساعات الذكية أو متعقب اللياقة البدنية، فمن المحتمل أن يكون لدى المنظمين في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى أسئلة حول ما تنوي جوجل فعله بالبيانات التي شاركها مستخدمو فيتبيت على مر السنين، بما في ذلك معلومات عن الصحة والعلاقة الحميمة.

وعالجت الشركات المخاوف المحتملة بالتعهد بالشفافية بشأن البيانات التي تجمعها جوجل، وقالت إن: “الإرشادات القوية للخصوصية والأمان كانت جزءًا من DNA فيتبيت منذ اليوم الأول، وهذا لن يتغير”، وفقًا للبيان.

وأضافت “لا تبيع الشركة أبدًا معلومات شخصية، ولن يتم استخدام بيانات الصحة في فيتبيت لإعلانات جوجل”.

وسيتواصل تطبيق فيتبيت على أجهزة Android وiOS.

وتتمتع جوجل بنظام بيئي متنامٍ من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسماعات الذكية، وتوفر نظام تشغيل مجانيًا يمكن ارتداؤه يسمى Wear OS للشركات الأخرى لاستخدامه، ولكن لم تنشئ بعد ساعتها الخاصة. وفي منشور المدونة، ألمحت جوجل إلى أنه قد يتغير.

وأضافت “على مر السنين، أحرزت جوجل تقدمًا مع شركاء في هذا المجال من خلال  Wear OS  و Google Fit ، لكننا نرى فرصة  للاستثمار بشكل أكبر في Wear OS  فضلاً عن تقديم الأجهزة التي يمكن ارتداؤها بواسطة جوجل في السوق”.

ومن شأن شراء Fitbit أن يمنح جوجل منصة جديدة إلى جانب الوصول إلى أكثر من 27 مليون مستخدم نشط للشركة. باعت شركة فيتبيت أكثر من 100 مليون جهاز وتضم مجتمعًا عالميًا نشطًا يضم ملايين المستخدمين النشطين، وفقًا للبيان.

ويمكن أن تجمع جوجل أيضًا بين الشركة وتكنولوجيا الساعة الذكية التي  اشترتها  من Fossil Group Inc في وقت سابق من هذا العام لمساعدتها في تصميم منتجات جديدة.

وتكافح Fitbit للتنافس مع شركة Apple Inc وغيرها في سوق الساعات الذكية. هبطت أسهمها إلى 2.85 دولار للسهم في نهاية أغسطس. وتعافى السهم منذ اندلاع الأنباء من أن جوجل قد تقدم عطاءات، لكنه لا يزال أقل بكثير من سعر سهم فيتبيت البالغ 20 دولارًا للسهم في الطرح العام الأولي للشركة لعام 2015. تم تداول الأسهم بنحو 7.20 دولار في نيويورك صباح الجمعة.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في العام المقبل ، حسب الشركات.

 

سامسونج تحذر من ضعف مبيعات الهواتف في عام 2020

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *