enar
الرئيسية / أهم الأنباء / حصري: “الوطن” تكشف أركان شبكة تحريض إماراتية – مصرية – دحلانية.. هذه الأسماء والأماكن!

حصري: “الوطن” تكشف أركان شبكة تحريض إماراتية – مصرية – دحلانية.. هذه الأسماء والأماكن!

كشفت مصادر لصحيفة الوطن الخليجية عن أركان شبكة إعلامية تحريضية ممولة من الإمارات، تهدف لبث التوجهات الإماراتية المُعادية لتطلعات شعوب المنطقة، والهجوم على دولة قطر.

وأوضحت المصادر، التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها، أن الشبكة تُدار بإشراف المستشار الأمني لولي عهد الإمارات محمد دحلان، ويُشغّلها إعلاميون موالون لدحلان وممولون من أبو ظبي.

وأشارت إلى أن جزءًا من هذه الشبكة تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي الضخمة في مصر، بالتنسيق مع مقر قناة “الغد” التابعة لدحلان في لندن والقاهرة.

وأوضحت المصادر أن المؤسس لجزء من هذه الشبكة هو وليد حيدر مدير مؤسسة ابروتش الإعلامية، المقيم في الإمارات، ويشرف على عدد من المؤسسات.

وذكرت أن بعض عمليات المونتاج لتقارير تحريضية تتم داخل استديوهات قناة الغد التابعة لدحلان في مصر.

وقالت المصادر إن هذه الشبكة ضمن ما يُعرف بـ”الذباب الإلكتروني”، وهي مُكملة لآلاف الحسابات الوهمية على موقع “تويتر” التي تُهاجم دولة قطر، وتُثير الفتنة بين الشعوب العربية.

ولفتت المصادر إلى أن الإمارات تُغدق ملايين الدولارات شهريًا على تلك الشبكة، لكن تدور نقاشات جدّية بشأن جدوى استمرار عمل تلك المؤسسات.

وأضافت أن تأثير تلك الشبكة لا يتناسب مُطلقًا مع المبالغ الطائلة التي تُنفقها الإمارات عليها، وهو ما فتح الباب أمام مناقشة إعادة هيكلتها بشخصيات أخرى.

وكشفت المصادر عن أن الشبكة تضم قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل منها: مجموعة ماتت، وعربي ايكو، ووكالة الأنباء العربية، وصفحة فرسان الخليج (كان اسمها الجيش الإلكتروني الإماراتي وتدار من مصر)، ومباشر للأخبار، ونبض أخبار، وسياسة ٢٤، والبيت السياسي.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الشبكة أيضًا: المصطبة، والحدث حصري، وخبر عالسريع، وافريقيا نيوز، وسياسة اونلاين، وأخبار شرقية، وتويتة عالطاير، ويوميات الخليجية، وموقع لمبة، وحروب عربية، والمرجع باريس، وإشراقة الخليج، وتلفزيون ten news.

وأوضحت أن بعض العاملين في الشبكة هم: هايدي يُسري، وعمر عبد الحميد، وجياب أبو صفية، وعبد الرحيم علي، ومصطفى حمزة، وأحمد زين (موظف سابق في mac) وصابرين محمد، بالإضافة إلى إبراهيم الزايد، وهو أردني يعيش في دبي، ويدير شبكة صدى العربي، مُدعيًّا أن مقره في الولايات المتحدة.

وتبث تلك الشبكة عديد الأخبار المفبركة عن قضايا عربية تتدخل فيها الإمارات، ولاسيما بشأن ليبيا وتونس ومصر وسوريا وفلسطين واليمن والسودان والصومال.

وتنشر الشبكة ما تقول إنها دراسات عن الأوضاع في تلك البلدان، بالإضافة إلى قصص مُصورة، وتقارير، بتوجيهات من المستشار الأمني لولي عهد أبوظبي محمد دحلان.

وتهدف الشبكة بشكل أساس، وفق المصادر، لتجميل صورة الإمارات، وإبراز دورها في “مساعدة الشعوب ودعم الاستقرار”، بالإضافة إلى الهجوم على دولة قطر، ومحاولة التشويش على نجاحاتها الإقليمية والدولية.

وتعمل الشبكة الإعلامية التحريضية على ربط دولة قطر والجمهورية التركية وبعض حركات المقاومة بـ”الإرهاب”، بالإضافة إلى إثارة قضايا حساسة تمس ثقافات الشعوب ومعتقداتها.

 

فيسبوك تعلن حذف صفحات مضللة مرتبطة بالسعودية والإمارات ومصر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *