حقوق الإنسان في البحرين.. قلق دولي من أحكام إعدام انتُزعت اعترافاتها تحت التعذيب - الوطن الخليجية
الاقتصادالخليج العربيرئيسي

حقوق الإنسان في البحرين.. قلق دولي من أحكام إعدام انتُزعت اعترافاتها تحت التعذيب

يخشى خبراء حقوق الإنسان في البحرين من أن المحكمة في الدولة الخليجية أيّدت أحكام إعدام في قضية تعرض فيها المدعى عليهم للتعذيب.

وأدين متهمان بقتل ضابط شرطة في انفجار قنبلة في عام 2014.

وألقت السلطات في البحرين القبض على محمد رمضان وحسين موسى في فبراير 2014، وتم إدانتهما بعد عشرة أشهر.

وفي مارس 2015، حُكم عليهما بالإعدام، وأيدت محكمة الاستئناف الجنائية العليا هذا الحكم وأكدته محكمة النقض في نوفمبر 2015.

ومع ذلك، أوصت وحدة التحقيق الخاصة التابعة لمكتب النيابة العامة ووزارة العدل البحرينية بإعادة النظر في المحاكمة بعد الكشف عن أدلة جديدة بشأن ادعاءات المتهمين بأنهم تعرضوا للتعذيب.

وعلقت محكمة النقض أحكام الإعدام في أكتوبر 2018 لكن محكمة الاستئناف أيدتها الشهر الماضي.

وأثارت المحاكمة غضباً من جماعات ومنظمات حقوقية محلية ودولية، مثل منظمة العفو الدولية، التي وصفتها في يناير / كانون الثاني بأنها “محاكمة جائرة للغاية اعتمدت بشدة على الاعترافات الملوثة بالتعذيب”.

 

منظمة دولية: وفاة معتقلين بعد الإفراج عنهم دليل على التعذيب في سجون البحرين

يخشى خبراء حقوق الإنسان في البحرين من أن المحكمة في الدولة الخليجية أيّدت أحكام إعدام في قضية تعرض فيها المدعى عليهم للتعذيب. وأدين متهمان بقتل ضابط شرطة في انفجار قنبلة في عام 2014. وألقت السلطات في البحرين القبض على محمد رمضان وحسين موسى في فبراير 2014، وتم إدانتهما بعد عشرة أشهر. وفي مارس 2015، حُكم عليهما بالإعدام، وأيدت محكمة الاستئناف الجنائية العليا هذا الحكم وأكدته محكمة النقض في نوفمبر 2015. ومع ذلك، أوصت وحدة التحقيق الخاصة التابعة لمكتب النيابة العامة ووزارة العدل البحرينية بإعادة النظر في المحاكمة بعد الكشف عن أدلة جديدة بشأن ادعاءات المتهمين بأنهم تعرضوا للتعذيب. وعلقت محكمة النقض أحكام الإعدام في أكتوبر 2018 لكن محكمة الاستئناف أيدتها الشهر الماضي. وأثارت المحاكمة غضباً من جماعات ومنظمات حقوقية محلية ودولية، مثل منظمة العفو الدولية، التي وصفتها في يناير / كانون الثاني بأنها “محاكمة جائرة للغاية اعتمدت بشدة على الاعترافات الملوثة بالتعذيب”.

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى