الاقتصادالخليج العربيرئيسي

حكم بإعدام يمني هاجم مسرحية بسكين في السعودية

صدر في المملكة العربية السعودية حكم بإعدام يمني هاجم بسكين أربعة ممثلين إسبان خلال عرض مسرحي في حديقة بالرياض الشهر الماضي، حسبما أفادت قناة “الإخبارية” الحكومية.

كما حكمت المحكمة الجنائية على يمني آخر بالسجن لمدة 12 عامًا وستة أشهر بسبب نفس الهجوم، الذي قالت السلطات إن القاعدة أمرت به، وكان هذا الأول من نوعه منذ بدأت المملكة رؤيتها الانفتاحية، التي يعتبرها البعض “تغريبًا”.

وكشفت مصادر إعلامية سعودية أن صدور حكم بإعدام يمني جاء بعد إثبات تكليفه من أحد قادة القاعدة في اليمن بتنفيذ الهجوم.

ووقع الهجوم في 11 نوفمبر في حديقة الملك عبد الله، أحد المواقع العديدة التي تستضيف مهرجان ترفيه لمدة شهرين كجزء من جهود الحكومة لفتح المجتمع السعودي وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وبعد الهجوم، قال التلفزيون السعودي إن شرطة الرياض اعتقلت “مواطناً عربياً بحوزته سلاحاً يُستخدم كسكين” بعد الحادث الذي أرعب الحاضرين.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الحكومي الرجل وهو يركض على خشبة المسرح في منتزه الملك عبد الله بالرياض خلال عرض موسيقي لما بدا أنه فرقة مسرحية.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية “واس” إن المصابين رجلين وامرأة، أصيبوا “بجروح سطحية” واستقرت حالتهم بعد تلقيهم الرعاية الطبية.

ويظهر مقطر الفيديو رجلًا يهرول على المسرح نحو مجموعة من الفنانين الذين يرتدون ملابس على ما يبدو أنها تنكرية، ويطعنهم بآلة حادة ثم يسقط على الأرض بينما طارده شخص آخر.

وأظهر مقطع فيديو آخر على الإنترنت المشهد من زاوية أخرى، حيث تراجع المهاجم عن المسرح وهرب المؤدون.

ولم يكن الدافع وراء الهجوم واضحًا على الفور.

وخفف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، من القيود الاجتماعية وعزز وسائل الترفيه التي كانت محظورة في السابق في المملكة المحافظة.

وقالت الهيئة العامة للترفيه إنها تخطط لضخ 64 مليار دولار في هذا القطاع في العقد القادم.

لكن المسؤولين السعوديين يحذرون من أن إدخال مثل هذه الإصلاحات في مجتمع غارق في النزعة المحافظة محفوف بالمخاطر.

وعلى الرغم من أنها تحظى بشعبية كبيرة بين غالبية الشباب في المملكة العربية السعودية، إلا أن الإصلاحات قد تغضب المحافظين الرئيسيين، بمن فيهم الزعماء الدينيون والشرطة الدينية التي تم إسقاط سلطاتها في السنوات الأخيرة.

 

فيديو: طعن 3 فنانين على خشبة المسرح في الرياض.. هذه جنسية المهاجم وتفاصيل الحدث!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى