enar
الرئيسية / أهم الأنباء / حمد بن جاسم يُعلق على خطاب أمير قطر.. ماذا قال؟
رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني
رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني

حمد بن جاسم يُعلق على خطاب أمير قطر.. ماذا قال؟

علّق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق في قطر على تصريحات أمير الدولة تميم بن حمد آل ثاني أمام مجلس الشورى أمس.

وقال حمد بن جاسم في تغريدة عبر تويتر: “كان اليوم خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى خطابًا شاملًا وعميقًا بمعانيه الداخلية والخارجية”.

وأضاف “وفي الشأن الداخلي كان إعلان تشكيل لجنة لوضع اللمسات الأخيرة لانتخابات مجلس الشورى هي بمثابة العهد الذي تم بين الشعب بالتراضي حينما صوّت للدستور”.

وتابع “كثير ممّن أعرفهم من القطريين ليسوا بمهتمين، ولكنني أعتقد أن وجود مجلس شورى منتخب هو صمام أمان مكمل للسلطات التنفيذية والقضائية”.

وأصدر أمير دولة قطر يوم الأربعاء الماضي مرسومًا أميريًا ينص على تشكيل لجنة عليا يرأسها رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وبعضوية عدد من الوزراء والمختصين من أجل الإعداد لانتخابات مجلس الشورى.

ويتشكل مجلس الشورى القطري حاليًا من 45 عضوًا ينتخب الشعب ثلثاهم بالاقتراع السري المباشر، فيما يُعيّن أمير البلاد الثلث الباقي (15 عضوًا).

ويرى متابعون للشأن القطري أن مرسوم أمير الدولة سينقل المجلس من نظام التعيين إلى الاقتراع، مما سيتعزز الديمقراطية في البلاد الغنية بالغاز الطبيعي.

وكان أمير قطر قال أمس خلال خطابه أمام مجلس الشورى إن الدوحة تجاوزت تأثير الحصار الذي فرضته عليها دول عربية في عام 2017.

وأوضح الشيخ تميم الإنجازات الاقتصادية للبلاد، وقال إن الدولة الخليجية ستواصل تطوير قطاعات الأمن الغذائي والطاقة المتجددة مع العمل على زيادة تنويع اقتصادها.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وأغلقت الروابط البرية والجوية والبحرية، حيث اتهموا الدوحة بدعم “الإرهاب” ومنافسهم الإقليمي، إيران. وتنفي الدوحة بشدة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف إلى المساس بسيادتها.

وقال الأمير “لقد تغلبنا على عقبات الحصار كما أننا اقتربنا من تحقيق رؤية قطر الوطنية لعام 2030”.

وقال الشيخ تميم إن قطر على استعداد دائم لحل الخلافات القائمة على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال الأمير إن قطر ستحقق فائضا في الميزانية هذا العام، وهو الأول في ثلاث سنوات، بعد عجز قبل عام.

وفي العام الماضي، توقعت الدولة الغنية بالنفط والغاز فائضًا في الميزانية قدره 4.3 مليار ريال (1.1 مليار دولار) في عام 2019، بعد عجز يقدر بنحو 28.1 مليار ريال في عام 2018.

 

لماذا استشاط سعوديون غضبًا من “بن جاسم” عندما تحدث عن ذكرى حصار قطر؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *