enar
الرئيسية / رئيسي / حملة إلكترونية لمطالبة السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين
السعودية تعتقل في سجونها سعوديين وعرب لأسباب سياسية
السعودية تعتقل في سجونها سعوديين وعرب لأسباب سياسية

حملة إلكترونية لمطالبة السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

أطلقت مجموعة من الناشطين حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب المملكة العربية السعودية بالإفراج عن السجناء الفلسطينيين المعتقلين في سجونها، بمن فيهم ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد الخضري.

وأنشأ الناشطون صفحة على موقع فيسبوك بعنوان “الحرية للخضري والسجناء الفلسطينيين في السعودية”، وتبادلوا المنشورات والشعارات والملصقات والصور للتعبير عن مطالبهم.

وأمس، كشف المسؤول بحركة حماس محمد نزال أن الخضري البالغ من العمر 81 عامًا تم نقله من سجن ذهبان في جدة إلى مستشفى حكومي في مكة لعلاج السرطان.

وقالت مصادر عائلية إن السلطات السعودية تواصل منع الزيارات والاتصال مع الخضري. وأضافت “لم نعرف شيئًا عنه حتى الآن”. “نحن ننتظر إطلاق سراحه”.

وكشفت حركة حماس، قبل أسبوع، عن اعتقال جهاز مباحث أمن الدولة السعودي، يوم الخميس 4/4/2019م القيادي فيها محمد صالح الخضري (أبو هاني)، المقيم في جدّة منذ نحو ثلاثة عقود.

وقالت حماس في بيان لها إن الاعتقال “خطوة غريبة ومستهجنة، حيث أنه (الخضري) كان مسؤولًا عن إدارة العلاقة مع المملكة العربية السعودية على مدى عقدين من الزمان، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة”.

وأوضحت حماس أن الخضري “لم يشفع له سِنّه، الذي بلغ (81) عاماً، ولا وضعه الصحي، حيث يعاني من مرض عضال، ولا مكانته العلمية، كونه أحد أبرز الأطباء الاستشاريين في مجال (الأنف والأذن والحنجرة)، ولا مكانته النضالية، التي عرف فيها بخدماته الجليلة التي قدّمها للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، داخل فلسطين وخارجها”.

وأشارت إلى أن “الأمر لم يقتصر الأمر اعتقاله، وإنّما تم اعتقال نجله الأكبر (د. هاني)، بدون أي مبرّر، ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية”.

ولفتت حماس إلى أنها التزمت الصمت على مدى خمسة أشهر ونيّف، لإفساح المجال أمام الاتصالات الدبلوماسية، ومساعي الوسطاء، لكنها لم تسفر عن أي نتائج حتى الآن.

وقالت الحركة إنها “تجد نفسها مضطرّة للإعلان عن ذلك”.

وطالبت السلطات السعودية، بإطلاق سراح الخضري ونجله، والمعتقلين الفلسطينيين كافة.

واعتقلت السعودية، ولاسيما في عهد ولي العهد محمد بن سلمان، مواطنين ومقيمين بتهمة دعم المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وتستهدف الاعتقالات بشكل أساسي كل من يُشتبه في دعمه المقاومة بالمال، لكنها تُطال من يدعمونها بالكلام أيضًا.

 

مهندس العلاقات بين الحركة والرياض.. حماس تكشف عن اعتقال السعودية أحد قياداتها والعديد من الفلسطينيين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

دوريات تركية وروسية مشتركة في إدلب

جولة مشاورات ثانية بين روسيا وتركيا لتخفيف التوتر في إدلب

بدأت في موسكو يوم الثلاثاء الجولة الثانية من المشاورات الروسية التركية التي تهدف إلى تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *