enar
الرئيسية / رئيسي / خامنئي يدعو لمشاركة واسعة في الانتخابات البرلمانية الإيرانية لـ”تحييد المؤامرة”
علي خامنئي
علي خامنئي

خامنئي يدعو لمشاركة واسعة في الانتخابات البرلمانية الإيرانية لـ”تحييد المؤامرة”

أعلن القائد الأعلى في إيران علي خامنئي يوم الثلاثاء أن إقبالا كبيرا في الانتخابات البرلمانية الإيرانية سيظهر الوحدة ضد “الأعداء” قبل أيام من الاقتراع الذي يُنظر إليه على أنه استفتاء على شعبية المؤسسة الدينية.

وقال خامنئي: “ستفشل أمريكا في خلق انقسامات بين السلطات والإيرانيين … إقبال كبير سيظهر وحدتنا ضد الأعداء”.

ورفض مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة فحص متشددة، حوالي 6850 من المعتدلين أو المحافظين لصالح المتشددين من بين 14000 من المتقدمين الذين يسعون لخوض انتخابات 21 فبراير. كما مُنع حوالي ثلث المشرعين من الترشح مرة أخرى.

ودعم خامنئي، السلطة النهائية في نظام الحكم الديني المعقد في إيران والديموقراطية المحدودة، مجلس صيانة الدستور، قائلاً إن البرلمان المقبل ليس مكانًا لهؤلاء الذين يخافون من التحدث علنًا ضد أعداء أجانب.

ونقل التلفزيون الحكومي عن خامنئي قوله “الانتخابات ستحيد نوايا أمريكا السيئة … التصويت هو مكانة الجمهورية الإسلامية.”

وكانت التوترات شديدة بين إيران والولايات المتحدة منذ عام 2018، عندما خرج الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران والقوى العالمية وأعاد فرض العقوبات التي أصابت اقتصاد البلاد بشدة.

ورداً على ذلك، تخلت إيران تدريجياً عن التزاماتها بموجب الصفقة. وتقول طهران إن خطواتها قابلة للانعكاس إذا وفت الأطراف الأوروبية في الاتفاقية بوعودها لحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية.

وقال خامنئي: “نحتاج إلى برلمان قوي لتحييد مؤامرات أعدائنا”.

 

فشل إيراني في إطلاق قمر صناعي

أعلن القائد الأعلى في إيران علي خامنئي يوم الثلاثاء أن إقبالا كبيرا في الانتخابات البرلمانية الإيرانية سيظهر الوحدة ضد “الأعداء” قبل أيام من الاقتراع الذي يُنظر إليه على أنه استفتاء على شعبية المؤسسة الدينية. وقال خامنئي: “ستفشل أمريكا في خلق انقسامات بين السلطات والإيرانيين … إقبال كبير سيظهر وحدتنا ضد الأعداء”. ورفض مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة فحص متشددة، حوالي 6850 من المعتدلين أو المحافظين لصالح المتشددين من بين 14000 من المتقدمين الذين يسعون لخوض انتخابات 21 فبراير. كما مُنع حوالي ثلث المشرعين من الترشح مرة أخرى. ودعم خامنئي، السلطة النهائية في نظام الحكم الديني المعقد في إيران والديموقراطية المحدودة، مجلس صيانة الدستور، قائلاً إن البرلمان المقبل ليس مكانًا لهؤلاء الذين يخافون من التحدث علنًا ضد أعداء أجانب.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *