enar
الرئيسية / أهم الأنباء / خسارة عمالقة النفط تتجاوز 20 مليار دولار في الربع الأول من 2020
براميل نفط
براميل نفط

خسارة عمالقة النفط تتجاوز 20 مليار دولار في الربع الأول من 2020

سجلت أكبر 12 شركة منتجة للنفط ( عمالقة النفط ) يتم تداولها علنًا في العالم خسارة صافية إجمالية تزيد عن 20 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020 .

ونظرًا لأن انتشار فيروس كورونا أدى إلى توقف النقل العالمي تقريبًا، فقد انخفض استهلاك النفط في جميع أنحاء العالم بشكل كبير على مدار الأشهر العديدة الماضية، ودفع انخفاض الطلب على النفط إلى انخفاض أسعاره في أبريل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1999.

في حين بلغ متوسط ​​سعر خام برنت القياسي الدولي 63.10 دولارًا للبرميل في الربع الأول من عام 2019 ، انخفض بنسبة 20.7 في المائة إلى متوسط ​​50 دولارًا للبرميل خلال الربع الأول من عام 2020.

ونظرًا لانخفاض أسعار النفط ، خسرت الشركات الأمريكية ExxonMobil و Chevron و ConocoPhillips و Halliburton و Schlumberger و Baker Hughes و British BP و Royal Dutch Shell و French Total SA و Eni الإيطالية و Rosneft الروسية و Equinor النرويجية صافي خسائر بـ20.6 مليار دولار في الثلاثة الأولى أشهر هذا العام.

وسجل عمالقة النفط الـ12 هذا صافي دخل جماعي قدره 23.4 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفض إجمالي الإيرادات للشركات الـ 12 بنسبة 17 في المائة إلى حوالي 262 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020 ، من حوالي 315.5 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019 ، وفقًا للبيانات.

ومن بين 12 شركة نفطية ، سجلت خدمات حقول النفط التي توفرها شركة بيكر هيوز أكبر خسارة مع 10.2 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020. وتلا ذلك شركة أخرى عملاقة لخدمات حقول النفط شلمبرجير ، التي سجلت خسارة 7.37 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام. وجاء إيني الإيطالية في المركز الثالث بخسارة 3.17 مليار دولار.

كان هناك ثلاث شركات فقط من بين 12 شركة نفطية حققت صافي دخل خلال الفترة من يناير إلى مارس من عام 2020. وكانت هذه هي شيفرون الأمريكية التي جاءت في المقدمة مع صافي دخل قدره 3.6 مليار دولار. تبعت شركة توتال الفرنسية الفرنسية تحقيق صافي دخل قدره 1.78 مليار دولار أمريكي بينما شهدت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية أرباحًا بلغت 800 مليون دولار فقط.

وأصبحت رويال داتش شل الشركة التي سجلت أعلى انخفاض سنوي في الإيرادات ، من حيث النسبة المئوية والمبلغ ، من بين 12 شركة.

في حين سجلت الشركة إيرادات بقيمة 83.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 ، انخفض هذا المبلغ إلى 60 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020 ، مسجلاً انخفاضًا قدره 60 مليار دولار.

وكان هذا الانخفاض في الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 28.3 في المائة أكبر نسبة انخفاض بين عمالقة النفط الـ 12.

وبالقيمة الحقيقية ، جاءت شركة إكسون موبيل ، أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة ، في المرتبة الثانية حيث تراجعت عائداتها السنوية بمقدار 7.46 مليار دولار ، وشهدت شركة توتال الفرنسية انخفاض إيراداتها بمقدار 6.54 مليار دولار خلال تلك الفترة.

وتواجه الشركات العاملة في صناعة النفط الآن خطر حدوث خسائر أعلى وانخفاض أكبر في الإيرادات في الفصول التالية إذا لم تتعاف الأسعار.

وعلى الرغم من أن معظم هذه الشركات أعلنت في الأشهر الماضية أنها تخطط لخفض نفقاتها الرأسمالية ووقف بعض المشاريع عالية التكلفة ، فمن المتوقع أن تظل أسعار النفط الخام بسبب بطء النشاط الاقتصادي وضعف الطلب على النفط في جميع أنحاء العالم مع فيروس كورونا.

وبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 50 دولارًا للبرميل في الربع الأول من هذا العام، ويقدر أن يبلغ متوسطه 23 دولارًا فقط للبرميل في الربع الثاني، وفقًا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) في مايو.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 32 دولارًا للبرميل في النصف الثاني من عام 2020 ومن المتوقع أن يبلغ متوسطه 48 دولارًا للبرميل في عام 2021 ، وفقًا لتقرير وكالة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

السعودية تعمق خفض إنتاج النفط مع استمرار تدني أسعاره

عمالقة النفط عمالقة النفط عمالقة النفط عمالقة النفط

عن gulf_editor

gulf_editor
Editor in English page

شاهد أيضاً

غلاف فيديو كليب "جمالها" لحمادة هلال ومنة عرفة

شاهد: كليب “جمالها” لحمادة هلال ومنة عرفة يتخطى 1.5 مليون مشاهدة.. ويوتيوب يحجبه!

حجب موقع يوتيوب فيديو كليب “جمالها” للفنان المصري حمادة هلال والممثلة المصرية ​منة عرفة​ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *