enar
الرئيسية / أهم الأنباء / دبلوماسي سعودي بارز ينتقد الإمارات بشدة ويتهمها باستغفال السعودية و”الخيانة”
الدبلوماسي السعودي سلمان الأنصاري
الدبلوماسي السعودي سلمان الأنصاري

دبلوماسي سعودي بارز ينتقد الإمارات بشدة ويتهمها باستغفال السعودية و”الخيانة”

انتقد دبلوماسي سعودي بارز دولة الإمارات- الحليف الأبرز للسعودية في اليمن- بسبب استغفالها المملكة، واتهمها بشكل غير مباشر بالخيانة.

وقال الدبلوماسي السعودي سلمان الأنصاري، الذي يرأس لجنة العلاقات العامة السعودية-الأمريكية، إن عداوة السعودية للإخوان لا تعني استغفالها باستخدام ذلك لتحقيق أطماع استيلائية.

وكتب الأنصاري عبر صفحته في “تويتر”: “عداوتنا الصريحة لتنظيم الإخوان المتطرف لا تعني بأي حال من الأحوال أن يتم استغفالنا باستخدام هذه العداوة لتحقيق أطماع استيلائية وخارجة عن الأهداف الاستراتيجية المتفق عليها مسبقا والمتطابقة مع القانون الدولي من خلال تمرير مشاريع تقسيمية عبثية”.

وأضاف “ضيق الأفق مشكلة. سود الله وجه الخيانة”.

ويشير الدبلوماسي السعودي البارز إلى دور الإمارات الذي لعبته في سيطرة الانفصاليين على جنوبي اليمن، خلافًا لما ترغب به السعودية، وبما يتعارض مع أهداف التحالف المُعلنة.

وسقطت مدينة عدن بيد الانفصاليين المدعومين من الإمارات يوم الخميس الماضي بعد غارات جوية لطائرات إماراتية مُسيرة استهدفت قوات الحكومة الشرعية.

وقصفت طائرات إماراتية مُسيرة يوم الخميس الماضي قوات الجيش اليمني أثناء قتالها الميليشيات الانفصالية الجنوبية في عدن وأبين، ما أوقع نحو 300 قتيل وجريح.

وأقرت الإمارات عبر وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش بقصف قوات الجيش اليمني، زاعمة أنه ”جماعة إرهابية”.

ونقلت وكالة رويترز قبل أيام عن مصادر مطلعة قولها إن الملك سلمان بن عبدالعزيز أبدى انزعاجه الشديد من الإمارات على خلفية أحداث عدن.

ورغم ذلك، دعت المملكة إلى حوار بين الأطراف اليمنية، وعبّرت عن قلقها البالغ لتطور الأحداث العسكرية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

لكن وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري أكد اليوم الأربعاء أن الدولة اليمنية لم ولن تجلس نهائيًا مع المجلس الانتقالي الجنوبي على طاولة حوار، مؤكدًا أن هذا الموقف “محسوم بالنسبة لكل مؤسسات الدولة الشرعية”.

وقال الميسري في مقطع صوتي، اطلّعت عليه صحيفة الوطن الخليجية، إنه: “لم ولن يتم الجلوس مع ما يُسمى بالمجلس الانتقالي على طاولة حوار نهائيًا، وهذا أمر محسوم بالنسبة لكل مؤسسات الدولة الشرعية”.

وأضاف “إذا كان لا بد من حوار سيكون مع الإمارات بإشراف سعودي، باعتبار أن الإمارات هي الطرف الأساسي في الصراع بيننا وبينهم، والانتقالي والحزام الأمني والنخبة أدوات عسكرية لهم”.

وشدد على أن الحكومة اليمنية “لا تريد أن تجلس مع الأدوات، وإنما مع صاحب الأدوات”.

وتعهد وزير الداخلية اليمني بالعودة إلى عدن سلمًا أو حربًا، مؤكدًا أن الجيش اليمني الشرعي قادر على فعل ذلك وجاهز أيضًا.

 

فيديو: ردًا على الدعوة السعودية.. وزير الداخلية اليمني: لن نجلس للحوار نهائيًا مع “الانتقالي” وسنعود لعدن سلمًا أو حربًا

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جانب من فيديو لمقتل مغنية بوب إسبانية

بعمر 25 عامًا.. وفاة المغنية الأمريكي ليندسي ريني لاجستي

توفيت ليندسي ريني لاجستي المطربة الرئيسية البالغة من العمر 25 عامًا في فرقة الموسيقى الريفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *