enar
الرئيسية / أهم الأنباء / دراسة صادمة.. النباتيون على خطأ!
الدراسة دعت لإحداث توازن غذائي من أجل صحة أفضل
الدراسة دعت لإحداث توازن غذائي من أجل صحة أفضل

دراسة صادمة.. النباتيون على خطأ!

يلجأ النباتيون لعدم تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية لما يعتقدون أنه حفاظًا على صحتهم من الأمراض والنوبات القلبية، لكن دراسة حديثة لفتت النظر إلى المخاطر الكبيرة التي ظهرت على من يعتمدون على نظام غذائي نباتي.

ويجادل النباتيون بأن مأكولاتهم تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن الدراسة الحديثة أكدت أنهم أكثر عرضة للسكتات الدماغية، رغم أنهم أقل عرضة للنوبات القلبية.

وأشارت الدراسة البريطانية التي أشرفت عليها جامعة أكسفورد ونشرتها المجلة الطبية البريطانية إلى أن العيش بنمط غذائي بعيد عن اللحوم ليس له الآثار الإيجابية كما يعتقد النباتيون، بل له الكثير من الأضرار على الجسم.

ورغم التنوع الغذائي الذي يحظى به النباتيون، إلا أن الدراسة كشفت أنهم معرضون لمخاطر صحية مثل الصداع المتكرر والتعب والإرهاق.

ورجّح العلماء- في الدراسة التي استمرت نحو 18 عامًا- أن تلك المخاطر الصحية مردها نقص الحديد في الجسم، إذ إن امتصاص الجسم للحديد الموجود في المأكولات النباتية أقل بكثير من الموجود في المأكولات الحيوانية.

وقارنت الدراسة بيانات 48 ألفًا من الذين يتناولون اللحوم وغيرهم من النباتيين من الذين لا يُعانون من أمراض في القلب أو جلطات.

وأثبتت الدراسة أن الذين يعتمدون على النظام النباتي الخالي من الأسماك واللحوم والمنتجات الحيوانية تزداد نسبة إصابتهم بالسكتات الدماغية بنسبة 20% مقارنة بالآخرين.

وأرجع العلماء الأمر إلى مستويات الفيتامين المنخفضة وخاصة فيتامين “بي 12” (B12) في الغذاء النباتي، إذ يتواجد هذا العنصر المهم بشكل رئيسي في المنتوجات الحيوانية والأسماك، والألبان والأجبان.

وسجّلت الدراسة خلال مدتها 2820 حالة من أمراض القلب و1072 حالة من السكتات الدماغية لدى المشاركين فيها، وكان ملحوظًا أن من تناولوا اللحوم كانت لديهم قابلية أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع النباتيين، وأرجع العلماء ذلك لارتفاع مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير زيادة مستويات الكوليسترول.

ونصح العلماء الذين أشرفوا على الدراسة باتباع نظام غذائي متنوع وكامل من أجل التمتع بصحة أفضل، فهو مفيد للجسم البشري لاحتوائه عن العناصر الغذائية المختلفة.

وقالت الدراسة إن تناول القليل من اللحوم والمزيد من السمك بالإضافة إلى الألبان والأجبان قد يكون الأفضل لصحتنا.

 

دراسة حديثة تكشف.. هل هناك علاقة بين الزواج والسكتة الدماغية؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *