رئيسيمنوعات

دراسة :مشاركة الرجل فى الأعمال المنزلية تفيد صحته وتحمى عقله

تسود لدى الرجال قناعة تعود الى تربيتهم والى التقاليد الاجتماعية، مفادها أن الأعمال المنزلية هي اختصاص حصري بالنساء وأن المشاركة في الأعمال المنزلية من شأنها أن تحطّ من رجوليّته وتمسّ من قدره.

وإنّ العديد من النساء يجدن أنفسهن ملزمات بتأدية الأعمال المنزلية كافةً بإعتبار أن ذلك فرض واجبٍ عليهنّ على الرغم من عملهنّ خارج المنزل وقد حصلت العديد من الطلاقات في المحاكم العربية بسبب ذلك.

وفق دراسة أميركية نشرت مؤخراً، تشكّل مساهمة الرجال في الأعمال المنزلية عاملاً أساسياً في تحسين جو الألفة.

الأعمال المنزلية البسيطة تعالج الزهايمر

من المعروف أن الزهايمر هو مصطلح شامل يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي تتميز بالتغيرات السلوكية والتدهور التدريجي للقدرات المعرفية والاجتماعية.

لو علم الرجل فوائد الأعمال المنزلية لنازع زوجته عليها!

ورغم الدراسات الكثيرة، لم تعرف تماماً أسباب هذا المرض، إلا أن دراسات جديدة تطل علينا بين الحين والآخر حوله.

والجديد اليوم من بريطانيا، فقد أفادت أبحاث جديدة بأنه يمكن أن تساعد الأعمال المنزلية البسيطة في منع الإصابة بالزهايمر من خلال زيادة حجم الدماغ، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

فقد توصل علماء كنديون إلى أن كبار السن، الذين أمضوا وقتاً أطول في الأعمال المنزلية، أظهروا حجماً أكبر للدماغ، وأكدت أن ذلك يعد مؤشراً قوياً على الصحة الإدراكية.

كما أضافت الدراسات أنه يمكن لهذه الأنشطة، كالتنظيف والترتيب والطهي أو الأعمال المنزلية الشاقة والبسيطة، أن تمنح العقل البشري تمرينًا وتحول دون الإصابة بحالات الخرف مع التقدم في العمر.

تعزيز الحب والإحترام

وأفاد خبراء العلاقات الأسرية أن مشاركة الزوج فى الأعمال المنزلية، يساعد في تحقيق أداء أفضل لكل من الزوجين في العمل لشعورهما بالمساواة والحب.

لافتين إلى أن الرجال الذين يقضون وقتاً أطول مع أسرهم ويشاركون في الأعمال المنزلية، هم أكثر حماساً للعمل، كما أن الرجال والنساء الذين يقدمون الرعاية والدعم العاطفي لشركائهم أطول عمراً ويمتعون بصحة جيدة.

وأكدوا أن مشاركة الزوج للزوجة في القيام بالأعمال المنزلية المختلفة، يساعد في تعزيز احترام بناتهم لذواتهم، وزيادة الشعور بالثقة في النفس وزيادة الإيمان بالمساواة بين الرجل والمرأة.

وقال الخبراء إن مشاركة الرجال في الأعمال المنزلية، تجعل النساء أكثر سعادة، وتشعرهن بالعدل والرضا، ما يؤدي حتماً إلى توطيد العلاقات الأسرية، ويضفي المزيد من الدفء على العلاقة بين الزوجين.

فوائد مشاركة الزوج فى الأعمال المنزلية:

– يساعد مشاركة الزوج فى الأعمال المنزلية، فى تحقيق أداء أفضل لكل الزوجين فى العمل لشعورهم بالمساواة والحب .

– وفقًا لدراسة حديثة، فإن الرجال الذين يقضون وقتًا أطول مع أسرهم ويشاركون فى الأعمال المنزلية، هم أكثر حماساً للعمل.

وكما أظهرت الدراسات أن الرجال والنساء الذين يقدمون الرعاية والدعم العاطفي لشركائهم أكثر عمراً ويمتعون بصحة جيدة.

– تشير الإحصاءات إلى أن الأزواج الذين يتقاسمون الأعمال المنزلية مع زوجاتهم أكثر زيجة مستقرة وسعيدة.

-يساعد مشاركة الزوج للزوجة فى القيام بالأعمال المنزلية المختلفة، فى تعزيز احترام بناتهم لذاتهم، وزيادة الشعور بالثقة بالنفس وزيادة الإيمان بالمساواة بين الرجل والمرأة .

شاهد أيضاً:أشهر و أهم العادات و التقاليد قديماً في دولة الكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى