دعوة شركة مصرية للتعهد بالالتزام بالحد الأدنى للأجور للعمال

دعت مؤسسة إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان شركة “لورد إنترناشونال” في مصر للاستجابة لعمالها بالالتزام بصرف الحد الأدنى للأجور.

وقالت المؤسسة إن عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور الذي حددته السلطات المصرية يعد انتهاكًا صريحًا لحقوق العاملين فيها.

اقرأ أيضًا: كيف يضر شرط الحد الأدنى للأجور العمال الهنود في الخليج؟

وذكرت مؤسسة الفكر أن إدارة شركة “لورد إنترناشونال” في الإسكندرية، والتي تختص في تصنيع أجهزة وشفرات حلاقة الشعر، ترفض منذ أشهر أي تفاوض مع عمالها البالغ عددهم نحو ألفي شخص، ما دفعهم لبدء إضراب عن العمل يوم الإثنين الماضي -26 يوليو- احتجاجًا على سوء أوضاعهم.

ويبلغ متوسط الحد الأدنى للأجـور للعمال الذين أمضوا 10 أعوام في العمل بالشركة ما يقارب من 127 دولارًا فقط.

ويطالب العمال منذ شهر يونيو الماضي بضرورة التفاوض في عدة مطالب، أبرزها تعديل أجور العاملين وفقًا للحد الأدنى للأجـور الذي حددته مصر، حيث يصل متوسط أجور العمال الذين أمضوا 10 أعوام في العمل بالشركة ما يقارب 127 دولارًا.

وكان المجلس القومي للأجور في القاهرة قرر تحديد الحد الأدنـى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 2,400 جنيهًا مصريًا، أو نحو 150 دولارًا أمريكيًا، بدءًا من أول يناير 2022، مع صرف علاوة دورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% وبما لا يقل عن 60 جنيهًا مصريًا، بدءًا من شهر يوليو 2021.

ويطالب العمال بتثبيت العمالة المؤقتة وتعديل العقود السنوية إلى عقود عمل دائمة، حيث تشكل العمالة المؤقتة النسبة الغالبة في العاملين، فيما أمضى بعضهم سنوات في العمل بالشركة ضمن عقود عمل مؤقتة دون تثبيت.

وقال أحد عمال الشركة إن إدارة الشركة التي وعدتهم مرارًا بالتفاوض على مطالبهم، لجأت مؤخرًا إلى خصم مبلغ مالي قيمته نحو 300 جنيهًا مصريًا، أو 19 دولارًا أمريكيًا، قيمة منحة مناسبة عيد الأضحى التي صرفت للعمال.

ودعت إمباكت إدارة شركة “لورد إنترناشونال” بالالتزام بمسؤولياتها تجاه عامليها، وفقًا لقرار المجلس القومي للأجور في الدولة، داعيةً إياها بالتعهد بالالتزام بالحد الأدنى للأجـور الذي حدده المجلس اعتبارًا من بداية العام القادم.

وحثت إمباكت إدارة الشركة على الاستماع لمطالب العاملين ومنحهم كامل حقوقهم المالية واحترام حقهم في الاعتراض والاحتجاج على ما يرونه انتهاكًا لحقوقهم المالية والعمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى