منوعات

دماغ النساء…أصغر من دماغ الرجال بيولوجيًا

أظهرت دراسة جديدة، نُشرت في 4 فبراير 2019، في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، أن دماغ النساء أصغر بيولوجيًا بأربع سنوات من الرجال في نفس العمر، مما يعطي النساء قدرة عقلية أكبر من الرجال مع التقدم في السن، ويجعلها أذكى.

قال الدكتور مانو جويال في قسم الأشعة والأعصاب في جامعة واشنطن في سانت لويس:”ما نحتاج إلى فهمه هو كيف تساهم شيخوخة الدماغ في مرض الزهايمر ولماذا يكون بعض الأشخاص أكثر أو أقل قدرة على تطوير مرض الزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى؟”

بحثت هذه الدراسة الجديدة كيف يمكن أن تلعب الطريقة التي تحرق بها أدمغتنا الطاقة دورًا في سرعة أو إبطاء عمر أدمغتنا، وعلى الرغم من أن الدماغ يمثل فقط 2٪ من إجمالي كتلة الجسم من الناحية الفنية، إلا أنه يستخدم ربع إجمالي الجلوكوز في الجسم.

ومع تقدم العمر، يحرق الدماغ جلوكوز أقل لتحفيز نمو الدماغ والأهم لإنجاز المهام اليومية والتحديات العقلية، ووجدت خوارزمية الكمبيوتر أن النساء يستخدمن مستويات أعلى من الجلوكوز لتطوير الدماغ، مما يشير إلى أن دماغ النساء كانت أصغر سنًا.

أظهرت الدراسة الجديدة أن التمثيل الغذائي للدماغ يختلف أيضًا اعتمادًا على كيفية استخدام الجلوكوز وكيف يتم حرقه للحصول على الطاقة، وهي عملية تؤثر على أداء الدماغ، وفهم الفرق بين الرجال والنساء في التمثيل الغذائي للدماغ يساعدنا على فهم بعض الاختلافات التي نراها بين الجنسين مع تقدمنا ​​في العمر. ”

لوحظت اختلافات في وظائف الدماغ بين الجنسين على مر الأعوام الماضية، مما دفع الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث.

طبقا لدراسة أجراها فريق بحثي بجامعة واشنطن، على الدماغ للرجال والنساء استخدام الغلوكوز والأكسجين وتدفق الدم في الدماغ لعدد من الرجال والنساء في عمرهم الفعلي إلى عمر الدماغ، حيث وجدوا أن أدمغة الإناث التي تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 82 عاما، أن أصغر سنا ًبيولوجياً من أدمغة الرجال في نفس العمر.

يساعد هذا الاكتشاف في تفسير سبب بقاء النساء أكثر انتباهاً من الرجال في سنواتهم الأخيرة، ولماذا يرى الرجال الأكبر سناً انخفاضًا أكبر في ذاكرتهم ومهاراتهم اللغوية من النساء اللواتي تستطيع أدمغتهن حمايتهن من النسيان لفترة طويلة من الزمن.

 

لقد وجد العلماء سبب الزهايمر ، ما علاقة البكتيريا في اللثة

الوسوم
اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق