رئيسيشؤون عربية

دولة عربية تترأس بناء السلام الأممية لأول مرة.. ما هي؟

أعلنت مصر انتخابها لرئاسة الدورة الخامسة عشر الأممية لبناء السلام وذلك لأول مرة في تاريخ الجمهورية، خلفًا لكندا خلال اجتماع في نيويورك.

وذكر بيان لوزارة الخارجية في مصر أن انتخاب الجمهورية لرئاسة لجنة بناء السلام جاء بعد اعتماد الترشيح المصري على مستوى المجموعة الأفريقية في نيويورك.

وبموجب انتخاب مصر ستصبح مرشحًا ممثلاً لأفريقيا لتولي هذا المقعد الأممي المهم المتعلق في لجنة بناء السلام.

كما جاء التشريح بعد أن تم إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة بناء السـلام بأعلى الأصوات في انتخابات شهدت منافسة كبيرة في ديسمبر من العام الماضي.

ووفقًا بيان وزارة الخارجية في مصر، أشار السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب مصر لرئاسة للجنة الأممية“.

وأشار إدريس إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض أولويات الرئاسة المصرية للجنة بناء السـلام، فيما أكد أعضاء التزامهم بدعم أجندة بناء السلام وتأييد أولويات الرئاسة المصرية.

وأكد السفير إدريس كذلك ”اعتزام الرئاسة المصرية للجنة مواصلة العمل على حشد الدعم والاهتمام الدوليين لدعم بناء السـلام في الدول الخارجة من النزاعات أو المتأثرة بها وفقًا لمبدأ الملكية والقيادة الوطنية.

لاسيما في أفريقيا التي تحتل النصيب الأكبر من برنامج أعمال اللجنة“.

وأشار إلى ”دور اللجنة في مد الجسور وتعزيز اتساق وتناغم الأدوار داخل منظومة الأمم المتحدة، إلى جانب تعميق الشراكات بما في ذلك مع الاتحاد الأفريقي ومؤسسات التمويل الدولية“.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تتبنى قرار سعودي حول معابد اليهود والهندوس والسيخ

وأكد السفير إدريس كذلك اعتزام الرئاسة المصرية للجنة مواصلة العمل على حشد الدعم والاهتمام الدوليين لدعم بناء السلام في الدول الخارجة من النزاعات أو المتأثرة بها استناداً لمبدأ الملكية والقيادة الوطنية، لاسيما في أفريقيا التي تحتل النصيب الأكبر من برنامج أعمال اللجنة.

كما أشار السفير إدريس إلى أن الاجتماع شهد استعراض أولويات الرئاسة المصرية للجنة بناء السلام، ونوه بأن مداخلات أعضاء اللجنة أظهرت حفاوة وتقدير كبيرين بدور مصر الرائد في بناء السـلام، وتأكيد التزام عضوية اللجنة بدعم أجندة بناء السـلام وتأييد أولويات الرئاسة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى