الخليج العربيرئيسي

دول الحصار: حظر الطيران على قطر ضمن حالة “طوارئ وطنية”

نقل موقع بلومبيرغ الإخباري عن مسؤولين في الدول الخليجية والعربية التي تفرض حظر الطيران المدني على قطر أنه كان “وفقًا لحالة طوارئ”.

وقال الموقع الاقتصادي إنه نقل عن وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة أن الظروف الطارئة تبرر مأزق دبلوماسي استمر لـ3 سنوات ضد قطر.

وكانت دول الحصار قد فرضت حظر جوي واسع أمام قطر يمنع استقبال أي طائرة تابعة لها أو تحليقها في أجواء تلك الدول.

كما ومنع طائرات دول الحصار من الهبوط في قطر أو التعامل معها دون سابق انذار صبيحة الخامس من يونيو للعام 2017.

ونقل الموقع أن وزراء خارجية السعودية والإمارات ومصر والبحرين بعثوا إلى منظمة الطيران المدني الدولي الأسبوع الماضي رسالة تفيد أن التصريحات الصادرة عام 2017 سمحت لهم بمنع الطائرات القطرية من استخدام أجوائهم بموجب حالة طوارئ.

من جهته، رد وزير النقل القطري جاسم بن سيف السليطي على منظمة الطيران المدني الدولي وقال إن الدول لم تعلن رسميًا حالة الطوارئ في عام 2017.

وأشار أيضًا إلى “مزاعم بأن قطر تدعم الإرهاب وتهديدها المتصور للدول المجاورة تمثل “تشهيرًا في قطر”.

وقال متحدث باسم منظمة الطيران المدني الدولي ومقرها كندا إن ممثلين من 36 دولة منتخبة في مجلسها سيناقشون النزاع في اجتماعهم المقبل في أكتوبر.

وتمثل الرسائل أحدث جزء من معركة قانونية مطولة شهدت قطر ترافع قضيتها أمام وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى.

قرار محكمة

وكانت أصدرت محكمة العدل الدولية قبل أسابيع قرارًا بأغلبية أعضاءها يؤيد فيه القرار أهلية منظمة الطيران الدولي(ايكاو) للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر ضد دول الحصار حول إغلاق المجال الجوي.

وكان مجلس منظمة الطيران الدولي قد قرر رفض الطعون التي تقدمت بها دول الحصار حول قضية إغلاق المجال الجوي في وجه قطر، وأيدت محكمة العدل الدولية صلاحية المجلس بالنظر في القضية وبالتالي أيدت حكمه القاضي برفض طعون دول الحصار.

وكانت دول الإمارات والبحرين ومصر قد استأنفت أمام محكمة العدل الدولية للنظر في تحديد اختصاص مجلس الطيران الدولي (ايكاو) وعدم صلاحيتها للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر وفق ما جاء في ادعاء دول الحصار.

إقرأ أيضًا: محكمة العدل الدولية تحسم الحكم لصالح قطر في قضية حظر الطيران

اظهر المزيد

علي رحمة

علي رحمة كاتب سوري ، عمل في عدة صحف و مواقع إخبارية محلية و عربية قبل أن يينم لفريق صحيفة الوطن الخليجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى