enar
الرئيسية / أهم الأنباء / رئيس الوزراء القطري في مكة لحضور القمة الطارئة
رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني
رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني

رئيس الوزراء القطري في مكة لحضور القمة الطارئة

أفادت مصادر بأن رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني سيمثل بلاده في قمة مكة المكرمة التي ستعقد غدًا الخميس، وتعد هذه أرفع زيارة لمسؤول قطري إلى السعودية منذ بدء الأزمة الخليجية.

وقالت قناة الجزيرة إن “تفسيرات الدعوة التي وجهها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور قمة مكة؛ تشير إلى أن الخطوة السعودية تمثل تراجعًا عن الاتهامات التي ظلت توجهها السعودية والدول المشاركة في الحصار إلى قطر طوال العامين الماضيين”.

ونقلت عن مراقبين قولهم إن “حساسية الأوضاع في المنطقة تستدعي نظر الدوحة إلى القمم الثلاث في إطار أوسع من الخلافات الإقليمية”.

وقالت: “وهو إطار يهتم بطبيعة التحديات الجسيمة التي تمر بها المنطقة، وتؤثر -بالضرورة- مباشرة على الدوحة، وتحوز على اهتمامها؛ مما دفعها إلى ترفيع مستوى تمثيلها في هذه القمة”.

وكان أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني تلقى دعوة رسمية أمس الأول من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة يوم 30 مايو/ أيار الجاري.

وتسلّم الدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال لقائه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في الدوحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن “سمو أمير البلاد المفدى يتلقى رسالة من خادم الحرمين الشريفين تضمنت دعوة سموه لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون لدول الخليج في مكة المكرمة في 30 مايو”.

وأضافت “تسلم الرسالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال استقباله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الدوحة”.

ودعت الرياض لقمتين طارئتين عربية وخليجية في 30 مايو/ أيار الجاري في مكة المكرمة لمناقشة الهجمات التي استهدفت بطائرات دون طيار منشآت نفطية سعودية، وكذلك الهجمات التي استهدفت أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة ساحل دولة الإمارات، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وهذه أرفع دعوى بين البلدين الخليجيين منذ بدء الأزمة القطرية قبل نحو عامين.

 

الملك سلمان يدعو الأمير تميم لقمة “التعاون الخليجي” الطارئة بمكة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

أحد عناصر فريق القتلة السعودي الذي قتل خاشقجي

تطوّر نوعي.. مجلس النواب الأمريكي يحدد مهلة للاستخبارات لكشف أسماء قتلة خاشقجي

اتخذ البحث عن المساءلة في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطوة إلى الأمام هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *