رئيسيشؤون عربية

رئيس الوزراء يدعو إلى انتخابات مبكرة في العراق

دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى إجراء انتخابات مبكرة في العراق بـ 6 يونيو 2021 ، أي قبل عام تقريبًا من موعدها المعتاد.

وتعد الانتخابات المبكرة مطلبًا رئيسيا للمتظاهرين العراقيين المناهضين للحكومة الذين نظموا شهورا من المظاهرات الحاشدة العام الماضي وقُتل المئات منهم على أيدي قوات الأمن ومسلحين يشتبه في صلتهم بجماعات الميليشيات.

ولا يزال يتعين على البرلمان العراقي التصديق على موعد انتخابات مبكرة في العراق .

وكان البرلمان اختار الكاظمي في مايو / أيار لرئاسة حكومة من شأنها توجيه البلاد نحو انتخابات مبكرة. وكان سلفه عادل عبد المهدي استقال تحت ضغط احتجاجات ديسمبر الماضي.

وطالب النشطاء أيضًا بإجراء انتخابات أكثر عدالة وتغييرات في عملية التصويت في العراق ولجنة الانتخابات بعد اتهامات واسعة النطاق بالتزوير في آخر تصويت على مستوى البلاد في عام 2018.

وأشادت الأمم المتحدة بإعلان الكاظمي إجراء انتخابات مبكرة في العراق قائلة إنها ستعزز “المزيد من الاستقرار والديمقراطية”.

وبلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات العراقية الأخيرة 44.5 في المئة لكنها منخفضة بشكل خاص في بعض المناطق الشيعية الجنوبية الفقيرة.

ويقول الكثير من العراقيين إنهم لا يثقون في النظام الانتخابي العراقي.

ويتهم المتظاهرون الذين نزلوا إلى الشارع بمئات الآلاف العام الماضي النخبة السياسية ، خاصة المشرعين ، بإهدار ثروة النفط العراقية لإغناء جيوبهم.

وتواجه حكومة الكاظمي أزمة صحية مع انتشار سريع لفيروس كورونا، وأزمة مالية بسبب انخفاض عائدات النفط وصادراته، وتحديات جماعات الميليشيات القوية التي تعارضه وتصاعد داعش.

كما يعاني العراق من نقص شديد في الطاقة منذ 2003، ولم تستطع الحكومات المتعاقبة إيجاد حلول للأزمة، رغم إنفاقها 62 مليار دولار، وذلك بسبب سوء التخطيط والفساد، حسبما أعلن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

ويبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية وفقا لوزارة الكهرباء 13500 ميغاواط، ويخطط لإضافة 3500 ميغاواط خلال العام الحالي عبر إدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة، إلا أن التقديرات تشير لحاجة البلد لأكثر من 20 ألف ميغاواط.

وتحاول الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها العراق منذ 17 سنة.

اقرأ المزيد/ أزمة الكهرباء تجدد المظاهرات في العراق

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق