الخليج العربيرئيسي

رالي داكار السعودية.. غسيل رياضي بين الكثبان الرملية

قالت وكالة “فرانس برس” للأنباء إنه بينما تتجهز المملكة العربية السعودية لتنظيم رالي داكار؛ فهو يمثل غسيل رياضي لإخفاء انتهاكات حقوق الإنسان.

وسيشهد رالي داكار 2022 المزيد من السباقات فوق الكثبان الرملية مع عودة السباق الملحمي للسيارات والدراجات النارية إلى المملكة للمرة الثالثة.

وقال منظمو السباق إن السعودية متهمة بممارسة غسيل رياضي من وراء هذه المسابقة العالمية.

وينطلق الرالي من حائل في شمال المملكة يوم 2 يناير وينتهي في مدينة جدة الساحلية غربًا في 14 يناير، بعد يوم راحة في الرياض.

اقرأ أيضًا: متسابقو رالي داكار يمرون قرب سجن لجين الهذلول

وكان تحدي التحمل الشهير انطلق في عام 1979 بين باريس والعاصمة السنغالية داكار، وانتقل إلى المملكة لأول مرة في عام 2020 بعد عقده في أمريكا الجنوبية.

لكن ذلك أثار رد فعل غاضبًا من منظمات حقوق الإنسان وسط اتهامات بـ “الغسيل الرياضي” باستخدام الرياضة لصرف الانتباه ليس فقط عن قضايا الحقوق المحلية ولكن أيضًا عن تورط الرياض في حرب اليمن المستمرة منذ ست سنوات والتي خلفت عشرات الآلاف من القتلى وشردت الملايين، مع يعتمد أكثر من 80 في المائة من 29 مليون شخص على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وقامت مجموعة من الرياضات الأخرى، مثل داكار، بإلغاء أي مخاوف من هذا القبيل، حيث تم تنظيم جميع أحداث كرة القدم وركوب الدراجات وفورمولا إي والملاكمة رفيعة المستوى في البلاد، حتى فورمولا 1 في ديسمبر.

ويقول مسؤولون سعوديون إن مثل هذه الأحداث تأتي في إطار “رؤية 2030” للبلاد لزيادة انفتاحها.

وقال مدير داكار ديفيد كاستيرا لوكالة فرانس برس “أريد أن أؤمن بانفتاحهم”. “على الأقل يوجد الآن غربيون، وتأشيرات سياحية، وهناك نساء يتنافسن في داكار، نساء يقدن سيارات.

“ربما نكون في بداية التغيير. إنها بداية، قد لا تكون كافية أبدًا. نريد أن تسير الأمور بشكل أسرع ولكن يجب أن يكون هناك شيء ما.

وأضاف: “المملكة العربية السعودية استلهمت من جيرانها، الإمارات العربية المتحدة وقطر. لقد جاءوا إلى الحفلة في وقت متأخر للغاية، لكنهم يسيرون بشكل أسرع لتحقيق هذا التطور نفسه من خلال مضاعفة الأحداث الرياضية الدولية.”

وبالانتقال إلى مسار 2022، قال كاستيرا: “سنستكشف أماكن لم نستكشفها بالكامل، مع التركيز على الرمال والكثبان الرملية.”

المراحل الاثني عشر، التي تتجه جنوبًا شرقية من البداية، تأخذ في اختبار الربع الخالي، صحراء الربع الخالي الشاسعة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى