رئيسيشؤون عربية

“رايتس ووتش” تدعو لوقف التدخل بعمليات الإغاثة في اليمن

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش لوقف التدخل في عمليات الإغاثة في اليمن من أطراف النزاع كافة، مؤكدة أن ذلك “يردع المانحين ويعرض ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات للخطر”.

ويتم إغلاق خدمات الصحة والصرف الصحي والتغذية التي تحمي الملايين من الجوع والمرض تدريجيًا في اليمن وسط نقص حاد في التمويل، وتدخلات أطراف الصراع.

وقالت الأمم المتحدة إن المانحين تعهدوا في يونيو بـ 1.35 مليار دولار فقط من 2.41 مليار دولار اللازمة للأنشطة الإنسانية الأساسية لبقية عام 2020.

ومن بين العوامل التي أعاقت عمليات الإغاثة في اليمن اللوائح والتأخير في الموافقة والعنف ضد الموظفين والتدخل في تقييم الاحتياجات والرصد وقوائم المستفيدين، حسبما قال عمال الإغاثة في جميع أنحاء اليمن لـ هيومن رايتس ووتش.

ووصفت الأمم المتحدة اليمن بأنه يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ويعتمد ثمانون في المائة من السكان على المساعدة، وحتى قبل فيروس كورونا المستجد، انهار نظام الرعاية الصحية.

واليمن غارق في الصراع منذ تدخل تحالف تقوده السعودية في مارس آذار 2015 لإعادة الحكومة التي أطاحت بها قوات الحوثي المتحالفة مع إيران في العاصمة صنعاء في 2014.

وحددت هيومن رايتس ووتش التدخل المنهجي في عمليات الإغاثة في اليمن من قبل سلطات الحوثيين، والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والقوات التابعة لها، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

وقالت سلطات الحوثيين لـ هيومن رايتس ووتش إن مزاعم تدخل المساعدات “لا أساس لها”.

وذكر التقرير أن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لم يردوا على هيومن رايتس ووتش.

وقالت المنظمة إن القانون الإنساني الدولي يتطلب من أطراف النزاع السماح وتسهيل تقديم مساعدات محايدة سريعة ودون عوائق للمدنيين المحتاجين.

وشهدت الأشهر الأخيرة بعض التحسن في العلاقة بين المنظمات الإنسانية وسلطات الحوثيين، بما في ذلك منح التصاريح وإلغاء ضريبة المساعدات.

لكن عمال الإغاثة قالوا لـ هيومن رايتس ووتش إنهم قلقون من ظهور قيود جديدة.

وقال معد التقرير جيري سيمبسون: “يعاني الملايين في اليمن لأن الحوثيين والسلطات اليمنية الأخرى حرموا الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى من الوصول دون عوائق إلى المحتاجين”.

اقرأ أيضًا/ تقرير: اليمن يدمر بطريقة صادمة في انتهاكات خطيرة من جميع أطراف النزاع

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى