الخليج العربيرئيسي

رسام لبناني ينتقد التصاميم المعمارية في الحرم المكي : “تشبه لاس فيغاس”

انتقد أكاديمي وسام من أصول لبنانية التصاميم المعمارية التي تحيط في الحرم المكي بالسعودية وقال إنها تشبه أبنية مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

وأثار الرسام الأمريكي الذي تعود اصوله إلى لبنان ويدعى أسعد أبو خليل الأبنية المعمارية المحيطة في الحرم المكي وقال إنها مبتذلة وتشبه لاس فيغاس.

وغرد الرسام أبو خليل على تويتر وكتب: “لو لم يكن لي عداء سياسي للنظام السعودي، لكانت هذه تكفيني لعدائه. انظروا البشاعة: وضع معايير الذوق المبتذل في أبنية لاس فيغاس على الحرم المكي “.

وأثارت هذه التغريدة مئات ردود الفعل من مستخدمي موقع تويتر، وانقسموا بين مؤيد مهاجم له على ما كتبه، قبل أن يعيد أبو خليل نشر تغريدة لرسم كاريكاتوري ساخر عنه.

ويحمل الرسم الكاريكاتوري صورة مفترضة للأكاديمي الأمريكي-اللبناني، وعلق عليها ناشرها بالقول: ” ابو زعبورة .. لم زبايلك أول”، حسب تعبيره.

ورد أبو خليل على هذا الرسم بعد أن أعاد نشره، بالقول: ” هذا مفروض أن يكون أنا. الرسّام شاطر بس أجاد أكثر في تصوير البلوزة”، حسب تعبيره.

تغريدات ناقدة ومؤيدة

يذكر أن عددا من المباني الشاهقة ذات التصميم الغربي تحيط بالحرم المكي، ما كان موضوعا للجدل من جانب البعض ممن اعتبر أن هذه المباني تُفسد الطابع الديني والروحي للمدينة المقدسة لدى المسلمين حول العالم، في حين رأى آخرون أنها أعطت شكلا حداثيا وطابعا متجددا للمدينة.

وغرد ابن الضاحية: “ولا يهمك استاذ اسعد هيدا منو فايق انو ال سعود حولو الحرم المكي ل لاس فيغاس شالو منها العراقة والاصالة والتراث هيدا منو عرفان شو عملو بالاثار المهمة جدا حول البيت العتيق كرامة يبنو هالفنادق والاضواء تابع السلطان ما بفكر بيمشي مع الماشي اهانة الجاهل للعالم ترفع من شأنه”.

وغردت دلال حرب: “مع الأسف هذه أسوأ عمارة رأتها عيني، بعض النظر عن قدسية المكان… فإنها لا تنتمي للمكان او تاريخه … أحياناً اشعر انها ابنية فاجرة تحيط بالحرم الشريف، لا روح فيها ولا هوية”.

شاهد أيضًا: (فيديو) تفاصيل حادثة “جهيمان” بالحرم المكي.. خطط سعودية “جنونية” وعملية فرنسية قتلت 5 آلاف!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى