enar
الرئيسية / أهم الأنباء / روحاني: إيران اكتشفت حقل نفط عملاق يحتوي 53 مليار برميل
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

روحاني: إيران اكتشفت حقل نفط عملاق يحتوي 53 مليار برميل

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران اكتشفت حقلاً جديداً للنفط يحتوي على 53 مليار برميل من النفط الخام، وهو اكتشاف يمكن أن يعزز احتياطيات البلاد المؤكدة البالغة 150 مليار برميل بمقدار الثلث.

وقال روحاني في حديث بثه التلفزيون الرسمي من مدينة يزد بوسط البلاد يوم الأحد إن الحقل يقع في مقاطعة خوزستان بجنوب البلاد التي تضم صناعة النفط الحيوية.

وقال لوكالة فارس للأنباء شبه الرسمية “أقول للبيت الأبيض إنه في الأيام التي فرضت فيها حظر بيع على النفط الايراني تمكن العمال والمهندسون في البلاد من اكتشاف 53 مليار برميل من النفط”.

وتشير احتياطيات النفط إلى النفط الخام الذي يمكن استخراجه اقتصاديًا. قد تختلف الأرقام بشكل كبير من بلد إلى آخر بسبب اختلاف المعايير، رغم أنها تظل معيارًا للمقارنة بين الدول المنتجة للنفط.

وتمتلك إيران حاليًا رابع أكبر احتياطي مثبت من النفط الخام في العالم وثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم.

ويمكن أن يصبح حقل النفط الجديد ثاني أكبر حقل إيراني بعد حقل يحتوي على 65 مليار برميل في الأهواز.

وتبلغ مساحة الحقل 2400 كيلومتر مربع (925 ميل مربع)، ويبلغ عمق الإيداع حوالي 80 مترًا (260 قدمًا)، وفقًا لوكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران العام الماضي بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية. وفرض الاتفاق قيودًا على البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

بعد الانسحاب، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات خانقة على صادرات النفط الإيرانية وعزلت اقتصادها كجزء من حملة “الضغط الأقصى” ضد طهران لإجبارها على التفاوض على صفقة جديدة.

وفي يونيو، وقع ترامب على أمر تنفيذي يفرض عقوبات جديدة على القيادة الإيرانية العليا، بما في ذلك خامنئي، في خطوة نددت بها إيران باعتبارها “عديمة الفائدة”، وأشارت إلى أنها “إغلاق دائم لمسار الدبلوماسية”.

وقالت إيران يوم السبت إنها تخصب اليورانيوم إلى خمسة في المئة في أحدث خطوة لها بعيدا عن التزامها بموجب الاتفاق المضطرب الذي حدد حدا قدره 3.67 في المئة.

 

حريق في مصفاة نفط إيرانية يثير شكوك حول “الانتقام السعودي”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *