رئيسيشؤون دوليةمقالات رأي

روسيا تقترح زيادة الإمدادات ضمن اتفاق خفض إنتاج النفط

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الثلاثاء، أن الدول المشاركة في اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” والمنتجين المستقلين، لم تعلن نيتها استخدام حق النقض ضد قرار زيادة الإنتاج.

وأضاف نوفاك وفق ما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن اقتراحا لزيادة الإنتاج ضمن “أوبك” والمنتجين المستقلين بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا صدر من روسيا، وأن موسكو ستطرح هذه المبادرة خلال لقاء فيينا.

ويجتمع الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا في العاصمة النمساوية فيينا، بتاريخ 22 و23 يونيو / حزيران الجاري، وسط توقعات بقرار زيادة إنتاج النفط.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، وينتهي الاتفاق في ديسمبر / كانون الأول المقبل، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وأشار “نوفاك” إلى أن “موسكو تنوي اقتراح مناقشة زيادة إنتاج النفط بنحو 1.5 مليون برميل يوميا”، مشيرا أن “الطلب يزيد وسوق النفط تتوازن”.

ولفت الوزير الروسي أن زيادة الإنتاج ضمن “أوبك” والمستقلين في الربع الثالث من العام الجاري، تساعد على تجنب نقص النفط في السوق العالمية.

وتابع: “من الإنصاف أن تزيد الدول الإنتاج على نحو تناسبي، ومن المنطقي تطبيق زيادة الإنتاج لربع واحد من أجل مراقبة ردة فعل السوق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى