الاقتصادالخليج العربيرئيسي

رويترز: السعودية تلغي عقوبة الجلد

قالت وثيقة من أعلى محكمة في المملكة اطلعت عليها رويترز إن السعودية ألغت عقوبة الجلد .

وقرار اللجنة العامة للمحكمة العليا، الذي اتخذ في وقت ما من هذا الشهر، سيشهد استبدال العقوبة بعقوبات بالسجن أو الغرامات، أو بمزيج من كليهما.

وقالت الوثيقة إن “القرار امتداد لإصلاحات حقوق الإنسان التي أدخلت تحت إشراف الملك سلمان والإشراف المباشر لولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وتم تطبيق الجلد لمعاقبة مجموعة متنوعة من الجرائم في المملكة العربية السعودية.

ووثّقت جماعات حقوقية قضايا سابقة حكم فيها قضاة سعوديون على المجرمين بالجلد في مجموعة من الجرائم، بما في ذلك تهم تخص الذوق العام والتحرش.

وقال عواد العواد رئيس لجنة حقوق الإنسان المدعومة من الدولة لرويترز “هذا الإصلاح خطوة مهمة إلى الأمام في أجندة السعودية لحقوق الإنسان، وهو مجرد واحد من العديد من الإصلاحات الأخيرة في المملكة”.

ولم تُحظر حتى الآن الأشكال الأخرى للعقاب البدني، مثل قطع يد السارق أو قطع الرأس في جرائم القتل والإرهاب.

وقال آدم كوجل ، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “هذا تغيير مرحب به لكن كان يجب أن يحدث منذ سنوات”.

وأضاف “لا يوجد شيء يقف الآن في طريق إصلاح المملكة العربية السعودية لنظامها القضائي غير العادل”.

 

إعدام 800 شخص بالسعودية في عهد الملك سلمان

قالت وثيقة من أعلى محكمة في المملكة اطلعت عليها رويترز إن السعودية ألغت عقوبة الجلد . وقرار اللجنة العامة للمحكمة العليا، الذي اتخذ في وقت ما من هذا الشهر، سيشهد استبدال العقوبة بعقوبات بالسجن أو الغرامات، أو بمزيج من كليهما. وقالت الوثيقة إن “القرار امتداد لإصلاحات حقوق الإنسان التي أدخلت تحت إشراف الملك سلمان والإشراف المباشر لولي العهد الأمير محمد بن سلمان”. وتم تطبيق الجلد لمعاقبة مجموعة متنوعة من الجرائم في المملكة العربية السعودية. ووثّقت جماعات حقوقية قضايا سابقة حكم فيها قضاة سعوديون على المجرمين بالجلد في مجموعة من الجرائم، بما في ذلك تهم تخص الذوق العام والتحرش. وقال عواد العواد رئيس لجنة حقوق الإنسان المدعومة من الدولة لرويترز “هذا الإصلاح خطوة مهمة إلى الأمام في أجندة السعودية لحقوق الإنسان، وهو مجرد واحد من العديد من الإصلاحات الأخيرة في المملكة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى