enar
الرئيسية / رئيسي / “زلزال سياسي” في تونس.. أستاذ قانون في صدارة نتائج الانتخابات الرئاسية
قيس سعيد متصدر انتخابات الرئاسة في تونس
قيس سعيد متصدر انتخابات الرئاسة في تونس

“زلزال سياسي” في تونس.. أستاذ قانون في صدارة نتائج الانتخابات الرئاسية

قالت لجنة الانتخابات في تونس إن قيس سعيد أستاذ القانون غير المعروف على الساحة السياسية يتصدر الانتخابات الرئاسية التونسية بعد فرز ثلثي الأصوات، بعد التصويت الحر الثاني في البلاد لاختيار رئيس الدولة منذ الربيع العربي عام 2011.

وحصل سعيد على 18.9 في المئة ليلة الاثنين، متقدما على قطب الإعلام المسجون نبيل القروي، الذي حصل على 15.5 في المئة، وفقا للجنة الانتخابية.

وقد يكون رئيس الوزراء يوسف شهيد، المرشح الرئاسي الأكثر خسارة في الانتخابات، بسبب تأثر شعبيته بالتباطؤ الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة.

وجاء الشاهد في المركز الخامس بـ7.4% بعد مرشح حزب النهضة عبدالفتاح مورو الذي جاء في المركز الثالث، ووزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي الذي جاء رابعًا.

وقال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي لوكالة الأنباء الفرنسية إن “استراتيجية مكافحة النظام فازت، لكنه أضاف “لم تنته بعد. مورو يمكن أن ينتقل بسهولة من المركز الثالث إلى الثاني”.

“منفتح على جميع الأفكار الحديثة”

وقال سعيد، وهو يستقبل الصحفيين في شقة مستأجرة كمكتب لحملته الانتخابية، إن الناخبين “قاموا بثورة في إطار قانوني. إنهم يريدون شيئًا جديدًا … تفكيرًا سياسيًا جديدًا”.

وأضاف أن الأمر يرجع إلى المجتمع المدني والديمقراطية على المستوى الإداري المحلي لحل المشاكل الاجتماعية في تونس، بينما يدافع عن سمعته باعتباره محافظًا.

وتابع سعيد “تونس كانت دائما بلدا منفتحًا. إنه مجتمع معتدل. أنا منفتح على كل الأفكار الحديثة. يمكننا مناقشة ذلك”.

والسياسي الجديد سعيد هو أستاذ دستوري محافظ تجنب الأحزاب السياسية والتجمعات الجماهيرية. وبدلاً من ذلك، اختار الانتقال من باب إلى باب لشرح سياساته.

لقد دافع عن عقوبة الإعدام، وتجريم الشذوذ الجنسي، وقانون الاعتداء الجنسي الذي يعاقب الأزواج غير المتزوجين.

ويدعو سعيد أيضًا إلى إصلاح صارم للدستور ونظام التصويت، من أجل تحقيق اللامركزية في السلطة “بحيث تخترق إرادة الشعب الحكومة المركزية وتضع حداً للفساد”.

وقال ستيفاني ديكر من قناة الجزيرة في تونس العاصمة “لم يكن قيس سعيد معروفا في تونس حتى بعد ثورة 2011 عندما بدأ يظهر في البرامج التليفزيونية محطما الجوانب الفنية للدستور”.

وأضاف “يتحدث اللغة العربية الفصحى ويصفه الكثيرون هنا مازحين بأنه إنسان آلي لأنه محدد للغاية عندما يتعلق الأمر بالاستشهاد بالقانون”.

ووصفه أحد الناخبين بأنه رجل نظيف وصادق يحب بلده، فيما نشرت الصحف المحلية صوراً لسعيد وقروي على صفحاتها الأولى يوم الاثنين، وكتبت صحيفة “الشروق” الناطقة باللغة العربية عنوان “الزلزال السياسي”.

كانت النتيجة مزعجة كثيرًا للمؤسسة السياسية التونسية، القائمة منذ الانتفاضة التي اندلعت قبل ثماني سنوات والتي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

ويمكن أن تبدأ فترة من عدم اليقين بالديمقراطية الناشئة في شمال إفريقيا، وهي قصة النجاح الوحيدة لثورات الربيع العربي.

وأفادت لجنة الانتخابات بانخفاض نسبة المشاركة إلى 45 بالمائة، بعد أن كانت 64 بالمائة في أول انتخابات ديمقراطية في البلاد في عام 2014.

سجن “الشعبوي” القروي

وكان قروي، وهو قطب إعلامي يبلغ من العمر 56 عامًا، وراء القضبان منذ 23 أغسطس بتهمة غسل الأموال.

ورفض القضاء التونسي الإفراج عنه ثلاث مرات، لكن محاميه قالوا يوم الاثنين إنهم سيقدمون طلبًا رابعًا خلال 24 ساعة.

رجل أعمال مثير للجدل، وصفه النقاد بأنه “شعبوي”، استخدم قروي قناة نسمة التلفزيونية لإطلاق حملات خيرية، وتقديم المساعدات الغذائية إلى بعض من أفقر الناس في البلاد.

وقال ستيفاني ديكر من قناة الجزيرة “إنه أكثر انخراطا في المؤسسة السياسية. إنه عضو مؤسس في حزب نداء تونس الذي انفصل عن الرئيس الراحل باجي قائد السبسي مؤخرًا”.

وقال برينصي إنه يمكن السماح لقروي بالخروج من السجن طالما لم يصدر حكم بشأن قضيته. وقال إن الإدانة قبل التصويت في الجولة الثانية قد تعني أن سعيد قد يواجه المرشح صاحب المركز الثالث.

لم يتم الإعلان عن موعد الجولة الثانية والأخيرة بين المرشحين الأوليين، ولكن يجب عقدها بحلول 23 أكتوبر على أبعد تقدير. قد يحدث حتى في نفس يوم الانتخابات التشريعية.

جاءت الانتخابات الرئاسية على خلفية تحديات اجتماعية واقتصادية خطيرة.

تتفاقم حالة انعدام الثقة في المؤسسة السياسية في تونس، حيث تبلغ البطالة 15 في المائة، وارتفعت تكلفة المعيشة بنحو الثلث منذ عام 2016.

 

التونسيون يتوجهون لاختيار ثاني رئيس بعد الثورة من 24 مرشحًا

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديًا تركيا قتل وجرح آخر يوم الأحد بعد هجوم شنته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *