enar
الرئيسية / أهم الأنباء / سجن 55 مسؤولًا 18 عامًا بتهم فساد في السعودية
مقر النيابة العامة في السعودية
مقر النيابة العامة في السعودية

سجن 55 مسؤولًا 18 عامًا بتهم فساد في السعودية

قالت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية إن أحكامًا صدرت على 18 مسؤولًا وموظفًا في المملكة بالسجن 55 عامًا بقضايا فساد.

وذكرت النيابة العامة أنها قامت بالتحقيق وقدمت أدلة قوية على هؤلاء المسؤولين، مشددة على أنها طالبت بأقسى العقوبات ضده هؤلاء المسؤولين.

وأشارت النيابة السعودية إلى أنها أدلتها ومطالباتها أسفرت عن صدور سلسلة من الأحكام القضائية، بما في ذلك إدانات التهم الموجهة إليهم في قائمة النيابة العامة، ومعاقبتهم بالسجن لمدة تزيد عن 55 عامًا، وتجاوزت العقوبات المالية أربعة ملايين ريال.

ومن بين المدانين في هذه الحالات، مسؤولًا كان يشغل منصبًا تنفيذيًا تلقى رشاوى وامتيازات ومزايا كرشوة من رجل أعمال، وانتهك واجبات وظيفته ونزاهة الوظيفة، واستخدم نفوذه المهني في تمرير الفساد وكذلك مشاركته في الاحتيال.

وشارك المسؤول التنفيذي عدد من الموظفين الذين يعملون تحت إدارته في بعض جرائمه، واستغلوا وظائفهم ونفوذهم لمصالحهم الشخصية، وحُكم عليهم بعقوبة منفصلة لإدانتهم في قائمة النيابة العامة، ومعاقبتهم بـ السجن والغرامات ومصادرة الأموال.

كما أدين رجل أعمال برشوة الموظفين العموميين مباشرة ومن خلال شركته وموظفيه من أجل انتهاك واجبات ونزاهة الخدمة العامة. كما أدين بالعمل في شركة غير مصرح بها، والتزوير، وسلب أموال الناس بغير وجه حق، وكانت جملة الحكم 16 سنة بالإضافة إلى العقوبات المالية.

وحُكم عليه بالسجن وغرامة ضد موظفيه في شركته؛ بعد إثبات عدد من الجرائم المنسوبة إليهم. كما طلبت النيابة العامة تغريم عدد من الكيانات التجارية مالياً ومنعها من التعاقد مع أي سلطة عامة لفترة محدودة وفقًا للوائح العقوبات ذات الصلة.

وشدد الادعاء في السعودية على أنه لن يوقف محاكمة المفسدين وكشفهم وتقديمهم للعدالة وتلقي العقوبة الرادعة، مشيرًا إلى أن القضاء على الفساد يمثل أولوية وطنية وهدفًا مستدامًا.

 

48 جثة عاملة أعيدت من المملكة منذ بداية 2019.. إعادة خادمة بنغلادشية من السّعودية بعد حرقها بـ”الزيت الساخن”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *