سخرية على مواقع التواصل من ظهور تركي آل الشيخ و الكلباني في إعلان ترويجي

يبدو أن رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل شيخ أراد أن يقدم شيئاً جديداً فيما يخص موسم الرياض القادم، وهو ما جعله يُطل في الإعلان الترويجي الخاص بالموسم إلى جانب فنانين آخرين، مثل ياسر القصبي، وياسر القحطاني وغيرهما.

وعلق آل شيخ عند نشر الإعلان عبر تويتر: ”لاتجوووووون … اتقدم بالشكر لكل المشاركين في هذا العمل الدعائي ل#موسم_الرياض … ابدعتوا … والشباب والبنات السعوديين خلاقين ورائعين متى مامنحوا الثقة والامكانيات … وسيدي حفظه الله قائدنا الملهم وعراب الرؤية معه همتنا وطموحنا واحلامنا عنان السماء ولاحدود لها“.

الإعلان المقتبس عن المسلسل الشهير Game of Thrones أو ”صراع العروش“، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار جدلا كبيرا في أوساط من تابعوه، لأنه حمل مفاجأةً أخرى وهي ظهور شيخ الحرم المكي السابق عادل الكلباني للمرة الثانية في إعلانٍ ترويجي كهذا؛ إذ تساءل البعض حول ظهور شيخ دين في إعلان ترويجي لموسم فني.

ظهور تركي آل الشيخ و الكلباني شيخ الحرم المكي جعلهم مادة للسخرية من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي .

ويمكن القول أن الأمر لم يخلُ من السخرية، خصوصاً عندما قام البعض بمقارنة بعض الشخصيات الواردة في الإعلان والتي جاءت لتُقارب الشخصيات الموجودة في المسلسل العالمي، حيث نشر أحدهم صورةً قارن فيها بين ”براين ستارك السعودي“ في إعلان موسم الرياض وبين ستارك الحقيقي في المسلسل، ليعلق آخر: ”أوجد 140 فرقاً بين الصورتين“.

وجاءت التعليقات كثيرة من الجمهور، بعد أن قام شيخ الحرم المكي بإعادة مشاركة الفيديو على حسابه في تويتر، حيث قال أحدهم: ”تراه شيخ عادي جائز بالاسلام يعيش حياته،شنو تبونه مثل الرهبان؟ ماسك لك ومنغلق وحابس حاله“.

وعلق آخر: ”والله العظيم يا عادل وجهك سينمائي جدا .. تعابير وجهك الوحيد الي ماشفت زيه في اي فنان سعودي .. فيه تعبير يتماثل ويتطابق مع النجوم العالميين في الافلام والمسلسلات التاريخية بصراحة انا صدقتك“.

وجسد آل الشيخ في الإعلان الجديد شخصية ”ملك الموتى“، بينما قدم ياسر القحطاني شخصية ”جون سنو“، التي أداها في العمل الأصلي الممثل كيت هارينجتون.

وبحسب بعض المعلقين فإن الإعلان الذي تتجاوز مدته الـ 3 دقائق والذي حقق مشاهدات مليونية، يروج لإحدى الفعاليات الجديدة التي يستضيفها موسم الرياض القادم، حيث تحاول السعودية حاليا تعزيز قطاع الترفيه في إطار خطة تهدف إلى توفير فرص عمل وتحويل الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية إلى واحدة من أهم الوجهات الترفيهية في العالم.

بن سلمان سيتغل الفن و الحفلات للتغطية على جرائمه

بموجب رؤية 2030، استثمرت السعودية بكثافة في إنشاء صناعة ترفيه محلية وجذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم. في مايو/أيار 2016، أنشأت الخطة “الهيئة العامة للترفيه” بخطط لاستثمار 64 مليار دولار في الموسيقى، والترفيه، والرياضة، والفن، والسينما، من بين أمور أخرى. تشارك أيضا وزارات الرياضة، والسياحة، والثقافة.

من بين الذين قدموا عروضهم منذ عام 2018: إنريكي إغليسياس، وماريا كاري، وأندريا بوتشيلي، وجانيت جاكسون، وفيفتي سنت، وجينيفر لوبيز، ودافيد غيتا.

تشمل الأحداث الرياضية الكبرى “رالي داكار” 2020، وبطولة الغولف السعودية للمدعوّين، وعروض مدفوعة لـ “مؤسسة مصارعة المحترفين الترفيهية” (WWE). ستستضيف البلاد أيضا سباق “فورمولا 1” بدءا من عام 2023.

قالت هيومن رايتس ووتش إن مثل هذه الأحداث يمكن أن تُستخدم لمواجهة التدقيق المنتقد لانتهاكات الحكومة السعودية لحقوق الإنسان، بما فيها قتل خاشقجي، وتقويض الجهود المبذولة لمحاسبة المسؤولين السعوديين.

تبنى محمد بن سلمان إنشاء قطاع الترفيه بالتزامن مع تطورات لصالح النساء والشباب. رغم أن هذه التغييرات واسعة ومهمة، إلا أنها ساعدت أيضا في التعتيم على تقليص كبير في الحقوق المدنية والسياسية منذ أن تولى محمد بن سلمان ولاية العهد في 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى