رئيسيشؤون عربية

سقوط 3 صواريخ على المنطقة الخضراء في بغداد

قال الجيش العراقي إن ثلاثة صواريخ سقطت بعد منتصف الليل بقليل بالتوقيت المحلي يوم الجمعة في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد التي تضم مباني حكومية وبعثات أجنبية.

وقال الجيش إن الصواريخ انطلقت من حي البيجية غربي العاصمة لكنها سقطت في منطقة خالية ولم تتسبب في أضرار كبيرة.

وفي سياق منفصل ، قال الجيش إن صاروخا سقط يوم الخميس في حي الجادرية القريب من المنطقة الخضراء ، لكنه لم يلحق أضرارا كبيرة.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها.

ومنذ أواخر أكتوبر 2019، وقعت عشرات الهجمات الصاروخية على مناطق تتواجد فيها قوات أمريكية وأجنبية ومقر السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد.

وأسفرت الهجمات عن مقتل ما مجموعه ثلاثة أفراد عسكريين أمريكيين وجندي بريطاني وجندي عراقي واحد.

وألقت واشنطن باللوم على كتائب حزب الله وهي ميليشيا مسلحة تدعمها إيران وصنفتها الولايات المتحدة بأنها منظمة إرهابية.

وأصرت الولايات المتحدة منذ وقت طويل على أن حكومة بغداد يجب أن تفعل المزيد للسيطرة على مثل هذه الفصائل ، التي تشكل جزءًا من هيئة الحشد الشعبي شبه العسكرية المدعومة من الدولة ، ومنعهم من استهداف القوات والدبلوماسيين الأمريكيين.

لكن واشنطن اتخذت خطًا أكثر صرامة في ديسمبر بعد مقتل مقاول أمريكي في هجوم صاروخي ، وشنت غارات جوية انتقامية ضد كتائب حزب الله.

ثم حاصر أنصار الفصيل السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء واقتحموها لفترة وجيزة.

وبعد ذلك بأيام قتلت واشنطن الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد أبو مهدي المهندس في غارة بطائرة بدون طيار على بغداد.

وبغضب، أطلقت إيران صواريخ كروز على أكبر قاعدة عراقية تستضيف القوات الأمريكية، وصوت البرلمان العراقي لإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

وقبل أيام، انسحبت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من قاعدة التاجي العسكرية العراقية وسلمتها لقوات الأمن العراقية.

وكانت قاعدة التاجي الواقعة على بعد 20 كيلومترا شمالي بغداد مسرحا لهجمات صاروخية متكررة شنتها فصائل مدعومة من إيران استهدفت القوات التي تقودها الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.

المنطقة الخضراء

اقرأ أيضًا/ انسحاب قوات التحالف الدولي من قاعدة التاجي العراقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى