الاقتصادرئيسي

سلطنة عُمان تطبق ضريبة القيمة المضافة على غالبية السلع والخدمات

أصبحت سلطنة عُمان رابع دولة خليجية تطبق ضريبة القيمة المضافة، حيث تم فرض ضريبة ثابتة بنسبة 5 في المائة على مجموعة من السلع والخدمات.

ودخل قرار فرض ضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من يوم الجمعة 16 أبريل.

يشار إلى أن عدد من الاقتصادات الأخرى في دول الخليج سبقت عمان في فرض ضريبة القيمة المضافة مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي رفعت العام الماضي معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15 في المائة من 5 في المائة – والبحرين.

وتتوقع عمان جني 400 مليون ريال كإيرادات إضافية لخزانة الدولة من خلال الضريبة، أي ما يعادل 1.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وستكون الإيرادات في متناول اليد في الوقت الذي تعالج فيه الدولة الخليجية عجز الميزانية الذي اتسع نتيجة الوباء الذي أصاب الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: لمساعدة قطاعات متضررة.. سلطنة عمان تقرر إعفاءها من الضرائب

وكان لدى عُمان فترة انتقالية مدتها ستة أشهر قبل دخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ.

ولكن سيتم تصنيف فئات مثل المواد الغذائية الأساسية بنسبة 0 في المائة ضريبة القيمة المضافة.

أما في الكويت، فقد راجع البرلمان الكويتي موعد التحقيق عدة مرات لكن صندوق النقد الدولي صرح بأنه يتوقع تقديمه بحلول العام المقبل.

وتشير التقديرات إلى أن قطر ستتقدم في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الربع الثاني أو الثالث من العام الحالي ، ومن المقرر أن تقترب من الانتهاء من نظام إدارة الضرائب.

وقبل أسابيع، أفادت وسائل إعلام محلية في سلطنة عمان قررت إعفاء من الضرائب لبعض قطاعات كالفنادق والمطاعم السياحية ودور السينما والملاهي.

وسيستمر قرار السلطنة الإعفاء من الضرائب من طرف بلدية مسقط حتى نهاية العام الجاري.

تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود العاصمة لدعم الشركات في أعقاب أزمة فيروس كورونا.

وبحسب البيان الصادر، قالت بلدية مسقط إنها قررت إعفاء من الضرائب من الفنادق والمطاعم السياحية ودور السينما والملاهي والمراكز الترفيهية حتى ديسمبر 2021.

وقال بيان من بلدية مسقط: “إن قرار تعليق تحصيل الضرائب حتى نهاية ديسمبر 2021 يستند إلى خطة التحفيز الاقتصادي للتخفيف من تأثير أزمة كوفيد -19”.

من جهةٍ أخرى، ستفرض سلطنة عمان حظر تجول ليلي الساعة 8 مساءً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى