enar
الرئيسية / أهم الأنباء / سندات أرامكو السعودية تفقد قيمتها وسط حرب أسعار النفط
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

سندات أرامكو السعودية تفقد قيمتها وسط حرب أسعار النفط

سجلت سندات أرامكو ، شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة ، انخفاضا في قيمتها بنسبة 8.2 في المائة الشهر الماضي، وهو أسوأ أداء شهري على الإطلاق بعد انخفاض أسعار النفط الخام أيضًا بأكثر من 50 في المائة منذ بداية هذا العام، وفق بلومبرج.

وقالت وكالة الأنباء الأمريكية إن حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا لم تخدم حاملي السندات في أرامكو بشكل جيد.

وقالت مجموعة “تي رو برايس” ومقرها بالتيمور: “طالما فشل أكبر منتجي النفط في العالم في الاتفاق على قيود الإمدادات، فإن الأوراق المالية ستتعرض لضغوط”.

وأضافت أن سندات أرامكو البالغة 3 مليارات دولار المستحقة في عام 2029 يتم تداولها الآن بعائد أعلى من ديون الحكومة ذات الاستحقاق المماثل.

وأشارت إلى أن هذا يتناقض مع العام الماضي عندما أصدر عملاق النفط سنداته الأوروبية الخاصة به وتم تسعير السندات بعائد أقل من تلك الخاصة بالحكومة نفسها، وهو أمر نادر في أسواق سندات الشركات.

ووصلت أسعار خام برنت إلى حوالي 34 دولار للبرميل يوم الاثنين بعد أن تعافت بنسبة 37 في المائة الأسبوع الماضي على أمل أن يتوصل منتجو أوبك + إلى اتفاق لإنهاء حرب الأسعار.

 

انخفاض أرباح أرامكو 21% وقرارات بتخفيض الإنفاق والوظائف

سجلت سندات أرامكو ، شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة ، انخفاضا في قيمتها بنسبة 8.2 في المائة الشهر الماضي، وهو أسوأ أداء شهري على الإطلاق بعد انخفاض أسعار النفط الخام أيضًا بأكثر من 50 في المائة منذ بداية هذا العام، وفق بلومبرج. وقالت وكالة الأنباء الأمريكية إن حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا لم تخدم حاملي السندات في أرامكو بشكل جيد. وقالت مجموعة “تي رو برايس” ومقرها بالتيمور: “طالما فشل أكبر منتجي النفط في العالم في الاتفاق على قيود الإمدادات، فإن الأوراق المالية ستتعرض لضغوط”. وأضافت أن سندات أرامكو البالغة 3 مليارات دولار المستحقة في عام 2029 يتم تداولها الآن بعائد أعلى من ديون الحكومة ذات الاستحقاق المماثل.

 

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

المراهقة القتيلة رومينا أشرفي

والد مراهقة إيرانية يقطع رأسها في “جريمة شرف”

قال تلفزيون إيران الدولي إن والد فتاة إيرانية تبلغ من العمر 13 عامًا قطع رأسها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *