الاقتصادرئيسيشؤون عربية

“سيحدث صدام كبير معنا”.. ملك الأردن يحذر إسرائيل من ضم الضفة الغربية

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أنه إذا نفذت إسرائيل مخططات ضم الضفة الغربية الفلسطينية؛ فسيؤدي ذلك إلى “صدام كبير” مع الأردن.

وقال الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية: “إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية فعلاً في يوليو، فسيؤدي ذلك إلى صدام كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية”.

وقال “القادة الذين يدافعون عن حل الدولة الواحدة لا يفهمون ماذا يعني ذلك”، مضيفا أنه سيكون هناك المزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة.

ومن المتوقع أن تنفذ إسرائيل عملية ضم الضفة الغربية في الأول من تموز (يوليو)، على النحو المتفق عليه بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “أزرق والأبيض” بيني غانتس.

وهدد مسؤولون فلسطينيون بإلغاء الاتفاقات الثنائية مع إسرائيل إذا مضت قدما في خطط الضم التي ستقوض حل الدولتين.

ويأتي هذا الضم كجزء من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسماة صفقة القرن، والتي تم الإعلان عنها في 28 يناير، والتي بدأت بإعلان مدينة القدس المحتلة عاصمة موحّدة لإسرائيل، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية.

وتنص الخطة على إقامة دولة فلسطينية على شكل أرخبيل متصل بالجسور والأنفاق، وهو ما رفضه الفلسطينيون جملة وتفصيلًا.

ويقول المسؤولون الفلسطينيون أنه بموجب الخطة الأمريكية، ستضم إسرائيل 30-40٪ من الضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية بالكامل.

ولقيت الخطة انتقادات واسعة النطاق من العالم العربي ورفضتها منظمة التعاون الإسلامي التي حثت “جميع الدول الأعضاء على عدم الانخراط في هذه الخطة أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال”.

إسرائيل تستولي على أراضٍ وقفية بجانب المسجد الإبراهيمي في الخليل

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أنه إذا نفذت إسرائيل مخططات ضم الضفة الغربية الفلسطينية؛ فسيؤدي ذلك إلى “صدام كبير” مع الأردن. وقال الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية: “إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية فعلاً في يوليو، فسيؤدي ذلك إلى صدام كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية”. وقال “القادة الذين يدافعون عن حل الدولة الواحدة لا يفهمون ماذا يعني ذلك”، مضيفا أنه سيكون هناك المزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة.
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى