رئيسيشؤون عربية

شاهد بالصور.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يجري مناورة “لم يسبق لها مثيل”

المناورة حاكت سيناريو هجوم بصواريخ شديدة الانفجار

قال العقيد يوسي بينتو قائد ما يسمى لواء الاخلاء والإنقاذ التابع للجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته نفذت مناورة كبيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الجيش الإسرائيلي على حد وصفه.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن بينتو إنه قال “لقد قمنا باستدعاء 500 جندي وضابط مقاتل من وحدات الإنقاذ والاخلاء عن طريق الطائرات الكبيرة الخاصة بالنقل العسكري ومروحيات الاخلاء والإنقاذ.

وأشارت الصحيفة على لسان العقيد المنتهية ولايته بينتو إن قواته أجرت عملية محاكاة لواقع التعامل مع بنائين سكنيين واقعان في مدينة تل أبيب أصيبا إصابة مباشرة مفترضة بصواريخ دقيقة.

وأضاف العقيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي يوسي بينتو إن المناورة شهدت محاكاة لحدوث دمار مضاعف وكبير وخراب شديد لم تشهده إسرائيل في حروبها منذ سنين طويلة.

وافترضت المناورة وجود عشرات الإسرائيليين المحاصرين تحت الأنقاض قسم منهم موتى والقسم الآخر على قيد الحياة تم استهداف المكان المتواجدين به بصواريخ دقيقة بشكل افتراضي.

وقالت الصحيفة إن هذه المناورة حاكت سيناريو سقوط صواريخ تحمل رؤوس حربية متفجرة تزن مئات الكيلوغرامات أشارت الصحيفة أن قطاع غزة المحاصر ولبنان باتوا يملكون هذا النوع من الصواريخ.

وتأتي هذه المناورات في إطار استعدادات إسرائيل المتواصلة لكافة السيناريوهات المتوقعة بعد قرارها ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية لإسرائيل.

ولا تستبعد إسرائيل تطور الأمور لحدوث صدام عسكري مباشر مع قطاع غزة كرد على الخطوة الإسرائيلية بإعلان ضم الضفة الغربية.

وكانت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس الفلسطينية أعلنت على لسان الناطق باسمها أبو عبيدة في بيان مقتضب أنها تحذر إسرائيل من أن الاقدام على خطوة ضم الضفة سيجعلها تعض أصابع الندم.

وأضافت كتائب القسام أن إعلان ضم الضفة يمثل إعلان حرب.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم الكتائب إن المقاومة الفلسطينية ستكون الحارس الوفي للشعب الفلسطيني في معركته ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ويتوقع مراقبون أن يؤدي الضم الإسرائيلي المتوقع لمنطقة غور الأردن في الضفة الغربية إلى حدوث اضطرابات ميدانية وسياسية في المنطقة وربما عسكرية مع قطاع غزة.

 

مخطط الضم “لن يمسّ” العلاقات الأمنية بين الخليج وإسرائيل

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق