enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صحيفة ألمانية:بقاء ابن سلمان بالحكم أصبح صعبا
ابن سلمان ومستشاره المقال سعود القحطاني

صحيفة ألمانية:بقاء ابن سلمان بالحكم أصبح صعبا

انتقدت صحيفة فرانكفورتر الألمانية العامة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود بشدة، واعتبرت أنه قلب سياسة المملكة رأسا على عقب، وأن بقائه في السلطة أصبح صعبا.

 

ونشرت الصحيفة مقالا الثلاثاء، بعنوان “ظلال على المملكة العربية السعودية”، جاء فيه أن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، “جرّت المملكة بقيادة بن سلمان، إلى أزمة كبيرة”.

 

ويلفت المقال الانتباه إلى أن الأصوات الداعية إلى فرض عقوبات ضد السعودية في الكونغرس الأميركي ضد أهم حليف خليجي بدأت ترتفع، وأن رجال الأعمال الشهيرين بدأوا بالابتعاد عن بن سلمان فيما لا تريد دول مثل ألمانيا، بيع الأسلحة للرياض.

 

واعتبر المقال أن جريمة قتل خاشقجي أضحت معلقة بولي العهد السعودي شخصيا، الذي أصبح بقاءه في السلطة صعبا، مؤكدة أن العديد من الأشخاص أصبحوا يشكون في قدرة محمد بن سلمان على إدارة البلاد ويرونه متسرعا وبلا رحمة.

 

وكان الصحفي خاشقجي قد غادر المملكة العام الماضي إلى منفاه الاختياري الولايات المتحدة الأمريكية، إثر حملة اعتقالات شرسة شنها ولي العهد الجديد وطالت أمراء ورجال أعمال وحقوقيين وناشطات نسويات ودعاة.

 

وفي 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

 

وأرسل ابن سلمان فريقا من عملاء المخابرات بقيادة أحد مساعديه والذي نفذ جريمة الاغتيال وقطع جثة خاشقجي وتخلص منها.

 

وبعد فترة من الصمت، اضطرت السعودية للإعلان رسميا عن مقتل خاشجقي عازية الأمر لعراك بالأيدي وقع داخل القنصلية، الأمر الذي لم يقنع أي دولة، واضطرت السعودية معه لاحقا لتغيير روايتها مرتين، لتقول إنه قتل على يد فريق أمني ارسل لتخديره ونقله للسعودية.

 

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله إلى مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، “وفقا لخطة كانت معدة مسبقا”، وأكدت أن الجثة “جرى التخلص منها عبر تقطيعها”.

 

في وقت سابق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات “الجريمة المخطط لها مسبقا”، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها، مصدرا تلميحات قوية أن المسؤول عن الجريمة هو ولي العهد محمد بن سلمان.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *