الخليج العربيرئيسي

صحيفة: أمريكا ستنشر منظومة دفاعية صاروخية إسرائيلية في دول الخليج

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأحد إن إسرائيل أعطت الضوء الأخضر لواشنطن للسماح بنشر منظومة دفاعية صاروخية في دول الخليج.

وتدعى المنظومة الصاروخية الدفاعية بالقبة الحديدية وستشرع واشنطن بنشرها في قواعد عسكرية في دول الخليج قريبًا.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن نشر منظومة القبة الحديدية يأتي بعد أشهر من توقيع اتفاقيات تطبيع بين البحرين والإمارات من جهة وإسرائيل من جهةٍ ثانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية في وزارة الجيش سلمت بطارية قبة حديدية ثانية إلى نظيرتها الأميركية قبل اقل من شهر.

وتتكون منظومة دفاعية صاروخية من سبع بطاريات، وتصنعه شركة رافائيل الحكومية لأنظمة الدفاع المتطورة وشاركت أمريكا في تمويله.

وأكدت مصادر بالجيش الإسرائيلي أن الأميركيين تسلموا أنظمة القبة الحديدية، وأن واشنطن حازت على موافقة كبار المسؤولين الإسرائيليين للبدء في نشر أنظمة الدفاع الصاروخي في القواعد العسكرية الأميركية في دول الخليج .

وقال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في حفل تسليم البطاريات الثانية: “أنا متأكد من أن النظام سيساعد الجيش الأميركي في الدفاع عن جنوده ضد التهديدات الباليستية والجوية”.

يذكر أنه في أغسطس الماضي، انطلقت طائرات إف-35 من قاعدة الظفرة في العاصمة أبوظبي إلى جنوب إسرائيل.

حيث أجرت الولايات المتحدة تدريبا جويا مع الجيش الإسرائيلي باستخدام منظومة دفاعية صاروخية .

لكن هذا العام ربما يُنظم نفس التدريب في أبوظبي وبمشاركة القوات الجوية للدولة الخليجية أيضا وليس بسبب اتفاق التطبيع الموقع بين الدولتين مؤخرا، بل بسبب انضمام إسرائيل إلى (سنتكوم).

موافقة إسرائيلية

لكن وراء الأبواب المغلقة، أعطت إسرائيل موافقتها الضمنية للأميركيين لوضع البطاريات للدفاع عن قواتها من هجمات إيران ووكلائها، بحسب ما نقلت “هاآرتس” عن مسؤولين إسرائيليين.

وفي سبتمبر 2018، ذكرت صحيفة سعودية أن المملكة وقعت اتفاقية لشراء بطارية القبة الحديدية من إسرائيل بوساطة أميركية.

لكن وزارة الدفاع سارعت إلى نفي “توقيع” مثل هذه الصفقة بينما لم تنف أن السعوديين طلبوا شراء النظام.

ونقلت “هاآرتس” عن مسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية أن السعودية ودول أخرى طلبت شراء بطاريات القبة الحديدية للدفاع ضد التهديد الإيراني، وذلك بعد هجوم، نُسب لإيران، على منشآت نفطية سعودية في سبتمبر 2019.

اقرأ أيضًا: مجلة أمريكية تؤكد: إسرائيل وافقت على بيع منظومة القبة الحديدية للسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى