enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صحيفة أمريكية: السعودية خططت لاحتلال قطر للاستيلاء على الغاز
سيرتفع طلب السعودية من الغاز كثيرًا خلال السنوات المقبلة لذلك خططت لاحتلال قطر
سيرتفع طلب السعودية من الغاز كثيرًا خلال السنوات المقبلة لذلك خططت لاحتلال قطر

صحيفة أمريكية: السعودية خططت لاحتلال قطر للاستيلاء على الغاز

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن أن السعودية خططت عام 2017 لاحتلال قطر من أجل الاستيلاء على أكبر حقول الغاز في العالم.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة إن واشنطن أقنعت الرياض أن الغزو سيكون كارثة؛ لأنه خرق كبير للنظام الدولي، وهو ما أجبر السعودية على الاكتفاء بحصار قطر.

وكان وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية أكد لصحيفة واشنطن بوست مطلع فبراير/ شباط 2018 أن السعودية والإمارات خططتا لغزو قطر.

وأشار إلى أن الرياض وأبوظبي جربتا أمورًا شتى، من إثارة القبائل إلى استخدام المساجد ضد قطر ثم محاولة الحصول على بعض الدمى للإطاحة بقادة قطر.

وذكر أنه في بداية الأزمة كان لدى السعودية والإمارات نية لغزو قطر، لكنه أكد أن قطر أحبطت تلك النية.

وقال العطية إن السعودية والإمارات استخدمتا عبد الله بن علي آل ثاني في مخططهما ضد قطر، وحين فشلت خطتهما اختطفوه ثم حاولوا التخلص منه بعدما حاول الانتحار.

وأضاف أنهم وجدوا بديلا له للقيام بهذا الدور.

وتحدثت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن صفقة سعودية ضخمة لشراء الغاز الطبيعي الأمريكي، وهي جزء من خطة بقيمة 160 مليار دولار لبناء أصول المملكة من الغاز على مدار 20 عامًا، إذ يُتوقع أن يرتفع طلب السعودية على الطاقة الجديدة بما يتجاوز قدرتها بسبب المدن الجديدة.

وتنتج المملكة حاليًا من النفط الخام ما يكفي لتلبية الطلب على الكهرباء، لكن السعودية تحاول التوقف عن حرق النفط لتوليد الطاقة لأنه يخفض أكبر مصدر لإيراداتها.

وتضم الاتفاقية شركة النفط السعودية (أرامكو)، حيث تشتري 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من مشروع تصدير “سيمبورز بورت آرثر تكس”.

وفي شمال السعودية، أطلقت أرامكو أطلقت شركة النفط السعودية أصغر مشروع لها على الإطلاق، ولكنه أحد أهم مشاريعها، حول مدينة طريف.

وبدأت السعودية في هذا المضوع إنتاج الغاز الطبيعي من تقنيات التكسير التي فتحت طفرة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة ولكن نادراً ما استخدم في المملكة.

وتستخدم منشأة التعدين الغاز في عملها، وهو ما يوفر لمحة عن كيف يمكن للغاز تشغيل صناعات جديدة في المستقبل.

ويشكك بعض الخبراء في قدرة السعودية على أن تكون مصدرًا ناجحًا للغاز الطبيعي.

وتعد قطر المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال، وأسهمت الأرباح التي حصّلتها من قطاع الغاز في جعلها إحدى أغنى دول العالم.

وتملك قطر ثالث أكبر احتياطات للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، وتنتج بين 700 ألف و800 ألف برميل من النفط يوميًا، كما تحتضن الدوحة مقر منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يضم 12 دولة.

العطية: السعودية والإمارات خططتا لغزو قطر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *