الخليج العربيرئيسي

صحيفة أمريكية تكشف: شبكة تجسس بتمويل إماراتي ضد قطر

قالت صحيفة أمريكية إنه تم الكشف عن شبكة تجسس بتمويل إماراتي تستهدف قطر، حيث زعم أعضاء الشبكة انه تم التغرير بهم.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الإمارات أنشأت شبكة تجسس تتكون من محللين سابقين عملوا في وكالة الأمن القومية الأمريكية.

وقال أحد أعضاء الشبكة إنه تم التغرير بأعضاء الفريق وإغرائهم بأموالٍ طائلة، وذلك بزعم ان عملهم يندرج لصالح حكومة حليفة للولايات المتحدة.

وأضاف العضو في الشبكة أن مهام الشبكة كانت لإثبات أن قطر تدعم وتمول الإرهاب.

وأشار إلى أن فريق الشبكة التجسسية أوقفوا عملهم وانسحبوا بعد وصول المراسلات بين زوجة الرئيس الأسبق ميشال أوباما والشيخة مزة بنت ناصر المسند.

وبحسب الصحيفة، فإن فريق التجسس الإلكتروني الذي أدارته الإمارات استهدفت أفرادًا من العائلة الحاكمة في قطر.

وقالت إن عملية التجسس استهدفت أيضا مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” (FIFA) ومنتقدي النظام الإماراتي على تويتر.

وذكر عضو سابق بالشبكة بأنهم كلفوا بالعمل على إثبات مزاعم بأن قطر كانت تمول جماعة الإخوان المسلمين.

اقرأ أيضًا: قرقاش يقر ببرنامج التجسس الإماراتي ويبرره

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش اعترف بامتلاك بلاده ما سماها “قدرة إلكترونية”؛ ردا على سؤال بشأن “مشروع الغراب الأسود” للتجسس الإلكتروني الذي كشفت عنه وكالة رويترز للأنباء، مستدركا بالقول إن الإمارات لا تستهدف “دولا صديقة ولا تستهدف المواطنين الأميركيين”.

وبرر قرقاش حاجة الإمارات للتجسس على الاخرين عندما سأله الصحفيون في نيويورك أمس الخميس عما كشفته رويترز، وقال “نحن نعيش في منطقة صعبة جدا من العالم، ويتعين علينا أن نحمي أنفسنا”.

وكشفت وكالة رويترز في تحقيق صحفي موسع تشكيل الإمارات لفريق عملاء سابقين من المخابرات الأميركية ضمن مشروع تجسس سري أطلق عليه اسم “رافين” (الغراب الأسود)، وأنهم سعوا لاختراق هواتف آيفون لقادة سياسيين في دول المنطقة وعدد من النشطاء والمعارضين وجماعات حقوق الإنسان.

وقالت رويترز إن الفريق استخدم أداة تجسس متطورة تسمى “كارما”، مكنت الإمارات من مراقبة مئات الشخصيات، بدءا من عام 2016، وعلى رأس المستهدفين كان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأخوه، وعدد من مستشاريه المقربين.

كما استهدفت العملية الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، ومسؤولا تركيا رفيع المستوى، ومعارضين إماراتيين ونشطاء سياسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى